الوسواس القهري الديني عبادات وعقيدة!!
...........
السلام عليكم، أحاول منذ شهر أن أُنشئ حساباً ولكن الأمر يفشل في كل مرة، فأتمنى أن تجدوا حلاً لهذا الأمر؛ ولذلك سأرسل الاستشارة هنا إن كان ذلك ينفع. أتمنى أن تجيبوني عن جميع النقاط التي في الاستشارة؛ لأن موقعكم بالنسبة لي هو آخر سبب يمكن أن آخذ به في الدنيا.
أنا أبلغ من العمر 19 عاماً، ومنذ أن كان عمري 12 عاماً جاءتني جميع أنواع الوساوس، وحالياً أصعبها هي وساوس الصلاة والوضوء والاستنجاء والعقيدة. منذ صغري وأنا لدي عادة قضم الأظافر وما حولها من جلد، وللأسف أدفع ثمن هذه العادة حتى الآن؛ إذ أصبحت أصابعي دائماً بها قشف ميت أضطر إلى إزالته كل يوم أو يومين، وإن تركته ينمو فسوف ينمو جلد أبيض ميت.
وفي الوضوء أستغرق دقيقة أو أقل لكل ذراع لكي أُوصل الماء إلى أصابعي عبر تحريك القشف الميت وحك أصابعي في باطن يدي الأخرى، وهذا الأمر أيضاً في أصابع قدمي ولكن أظن أن هذا بسبب الجفاف والمشي. أتمنى أن أصبح مثل باقي الناس؛ أُعمم الماء فقط على العضو، ولكنني إن عممت الماء فقط سأكون شاكةً هل وصل الماء لما تحت هذا القشف أم لا.
وعندي مشكلة التردد الكثير؛ يعني مثلاً أصبحت أقف 5 دقائق أو أكثر قبل الوضوء أحاول أن أرى هل هناك حركات في بطني أم لا، وعندما أحاول أن أتجاهل وأبدأ في الوضوء أحس أني غير متيقنة أني أريد أن أبدأ الوضوء الآن، وإن حدثت حركة في بطني أثناء البدء في الوضوء يأتيني شك وتردد أني لا أريد أن أبدأ الوضوء الآن، وبهذا يحدث تردد في نية البدء.
أنا لا مشكلة عندي بالنية، إنما أشك هل أتوضأ الآن أم أنتظر قليلاً؟ وإن بدأت الوضوء أبدأ وأنا مترددة هل أتوضأ الآن أم أنتظر، فلا أكون جازمة بالنية، وهذا لا يصلح للعبادة. وإن حاولت أن أجزم أجد أن في داخلي تردداً، والمشكلة أن هذا التردد أكاد أجزم أنه مني، وإن لم يكن مني وكان وساوس فإنه يخدعني ويجعلني أتردد.
ولكي لا أتردد لا بد من أن أظل أُردد أني سأتوضأ مرات كثيرة ومتكررة بدون أن أتنفس، وأفعل هذا حتى أُشتت تفكيري عن فكرة التردد، لكن هذا التكرار يجعلني لا أتنفس وبالتالي أحزق، فحتى إن أردت أن أبدأ الوضوء أحس بشيء من الريح سيخرج فأنتظر. لا أعلم لماذا أتردد بهذا الشكل، والمشكلة أن هذا التردد والله إنه مني!
وتأتيني أفكار قطع العبادة، وللأسف أقطع العبادة؛ لا أعلم هل لأني أُصدقها أم لأنها تخدعني، لا أعلم حقيقةً. ومثلاً قبل الوضوء أقول سأبدأ الوضوء وعادي أني أبلع ماء الوضوء الخاص بالمضمضة، فتأتيني فكرة أني هكذا أكون قد حللت الشرب في الحمام وفي الوضوء وهذا الأمر مكروه، فأضطر لأن أتوقف عن الوضوء وأقول لنفسي ألا أُحرم ولا أُحلل، ويأخذ الأمر مجرى وساوس العقيدة، وهذا يحدث في كل العبادات.
أصبحت لا أعلم كيف أستنجي؛ استنجائي يستغرق نحو 10 دقائق لأني لا أعلم إلى أي مدى وصل إليه البول، فأصبحت أضطر لأن أُمرر إصبعي في جميع الاتجاهات قرب فتحة المهبل حتى يغلب على ظني وصول الماء لهذه المناطق. أصبحت أيضاً أخاف من نزول المني، فأحياناً أُثار بسبب فكرة جنسية أو شيء من هذا القبيل مع أني أحاول أن أُبعدها إن جاءتني، وأخاف أن ينزل المني، وأصبحت من أقل حركة أُفتش وأرى، وحتى إن فتشت يأتيني بعدها سؤال: هل فتشت أم لا؟ وأحس كأن هذا التفتيش مُسح من ذاكرتي فلا أتذكر هل فتشت أم لا، وإن حاولت تذكر الموقف لا أقتنع أنه حدث رغم تذكري له بشكل بسيط، وهذا يحدث مع مواقف كثيرة مثل الاستنجاء وعند رؤيتي لحكم ما في الدين لا أتذكر ما قرأت أو ما الذي يجب علي فعله، لا أعلم هل هي مشكلة في ذاكرتي أم ماذا.
وعندما أقف للصلاة لا أعلم ما الفرض الذي سأصليه؛ يعني هل هو العصر أم الظهر؟ فأضطر لأن أُميز الوقت بشيء معين حتى أتمكن من معرفة الصلاة، وحتى إن علمت ولم أبدأ الصلاة مباشرة يأتيني شك في الصلاة التي سأصليها هل هي الظهر أم العصر وهكذا، وحتى إن قررت أن أبدأ مباشرة في الصلاة يأتيني تردد وشك هل هذا هو اسم الفرض الصحيح أم لا، وإن قررت التجاهل أظل مترددة ويحدث نفس الأمر الذي يحدث في الوضوء من تردد.
كنت منتظمة في صلاتي والآن شبه تركتها، أنا أعلم أن العلاج هو التجاهل ولكن كيف؟ حياتي تدمرت، أصبحت أفكر ألا أتزوج، وأصبحت جدياً أفكر في الانتحار حتى لا يطول تركي للصلاة. أمي أصبحت حزينة من تركي للصلاة وأصبحت تبكي لأني كنت أُفضل الصلاة على أي أمر آخر والآن أصبحت لا أُصلي، هي لا تعلم سبب تركي للصلاة وهي مقتنعة أن هذا الأمر مَسّ، وأنا لا أريد أن أُعلمها بالسبب الحقيقي لتركي الصلاة، وما بيدي سوى أن أقول لها سأصلي.
هذه الأمور تضغطني أكثر مع ضغط الوساوس.
أعتذر للإطالة.
9/7/2026

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "سلمى" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أعتذر بداية لما واجهت من صعوبة في التسجيل على الموقع وأعدك بإصلاح ذلك، قرأت كل كلمة كتبتِها ببالغ الاهتمام والتعاطف، وأفهم تماماً حجم الألم والثقل الذي تشعرين به، لكن دعيني أكون معكِ في غاية الصراحة والمباشرة: ما تمرين به ليس ضعفاً في شخصيتك، وليس نقصاً في دينك، وليس "مساً"، بل هو مرض معروف ومحدد اسمه الوسواس القهري، وتحديداً النمط المرتبط بالوساوس الدينية.
أنتِ لستِ عاجزة، لكن دماغكِ في حالة تشبه "إنذار كاذب" مستمر، يجعلكِ تشكين في بصركِ، وذاكرتكِ، ونيتكِ، وما حسستِ به. وسأجيبكِ عن كل نقطة ذكرتِها بوضوح وتفصيل:
1. الجلد الميت وقشف الأصابع (في الوضوء)
الحكم والحل: الشرع أيسر بكثير مما تتخيلين. الجلد الميت أو القشف الذي يكون على اليدين أو القدمين بسبب العادة أو الجفاف يُعتبر من المعفو عنه، ولا يجب عليكِ نهائياً حكّه أو إزالته أو التفتيش تحته للوضوء.
الطريقة الصحيحة: صبي الماء على يديكِ وقدميكِ بمرور عادي جداً (خلال 3 إلى 5 ثوانٍ فقط للعضو) واعتبري وضوءكِ صحيحاً 100%. التفتيش والتحريك لإيصال الماء هو استجابة للوسواس وليس من السنة.
واقرئي على الموقع:
وسواس الطهارة: وسواس الزوائد الجلدية م15
وسواس قهري الحائل وإعادة الوضوء!
وساوس ومسائل: هل الكحل حائل؟
2. التردد في النية، والوقوف قبل الوضوء، وحبس النفس
التردد ليس منكِ: تقولين "أكاد أجزم أنه مني"؛ وهذا هو المطب الأكبر للوسواس! الوسواس الذكي يجعلكِ تشعرين أن الفكرة والتردد نابعان من رغبتكِ أنتِ.
قاعدة النية: النية محلها القلب، ومجرد قيامكِ للمغسلة أو إحضار الماء هو نية جازمة كافية.
الحل: اقفزي فوراً للوضوء دون انتظار. لا تقفي 5 دقائق، ولا ترددي الكلمات في سركِ، ولا تحبسي نفسكِ (لأن حبس النفس يضغط على البطن ويُشعركِ بخروج ريح كاذب) سمِّي الله وابدئي فوراً، وإن شعرتِ بالتردد أثناء الوضوء أكملي ولا تقطعي، ووضوءكِ صحيح شرعاً، وبالمناسبة يمكنك هنا أن تتبعي مذهب أبو حنيفة وفيه لا تشترط النية يعني وضوؤك صحيح إذا أصاب الماء أعضاء الوضوء دون نية منك.
واقرئي على الموقع:
وسواس قهري الشبهات: مني أم الوسواس؟
التردد في النية: لا نية للموسوس!
وسواس النية والوضوء وقراءة الفاتحة
وسواس الوضوء: خوف نهجان قطرة.. بطلان!
وساوس دينية في الوضوء والصلاة والطهارة والنية
3. وساوس العقيدة وأفكار قطع العبادة
أفكار المضمضة والتحليل والتحريم: هذه "وساوس تعمقية" شائعة جداً. عقل الوسواس يربط الأمور ببعضها ليرعبكِ ويقنعكِ أنكِ وقعتِ في الكفر أو الإثم.
الحل: تجاهلي الفكرة فوراً. إذا جاءتكِ فكرة "أنتِ تحللين الشرب في الحمام"، قولي لنفسكِ: "هذا وسواس ولن أرد عليه"، وأكملي وضوءكِ. القطع التلقائي للعبادة بسبب هذه الأفكار خاطئ؛ الشرع يطالبكِ بالاستمرار في العبادة وعدم قطعها مهما صرخ الوسواس في رأسكِ.
واقرئي على الموقع:
وساوس الطلاق والكفر والردة والاستحلال
صلاة الموسوس لا تنقطع ووضوئه لا ينتقض!
وسواس الصلاة: صلاة الموسوس لا تنقطع!
الوسواس القهري معنى التجاهل!!
طريقة تجاهل الوسواس القهري
وسواس قهري العبادات: الوضوء والريح والصلاة!
4. الاستنجاء ومخاوف نزول المني والتفتيش
الاستنجاء: الاستنجاء لا يحتاج أكثر من 5 إلى 10 ثوانٍ بصب الماء على المخرج فقط. إدخال الأصابع أو التفتيش حول فتحة المهبل غير مشروع ومضر صحياً ويزيد الوسواس.
نزول المني والإثارة: المرأة لا ينزل منها مني إلا بشهوة كبرى وإرادة وتلذذ واضح يعقبه فتور، أما مجرد خروج أفكار جنسية أو إفرازات عادية (المذي أو الإفرازات الطبيعية) فهذا لا يوجب الغسل.
واقرئي على الموقع:
وساوس البنات: وسواس المني والإفرازات!
وسواس الطهارة: البنات والمنديل فرط الإفرازات!
وسواس المذي: الإفرازات والمحفزات والوخز!
طريقة الاستنجاء الصحيحة في النساء!
مسح الذاكرة والتفتيش: الوسواس ينهك ذاكرة العمل Working Memory، فيجعلكِ تشكين هل فتشتِ أم لا. القاعدة الذهبية: "الأصل هو الطهارة، ولا نلتفت للشك". لا تفتشي ملابسكِ مطلقاً، وإذا شككتِ هل فتشتِ أم لا، اعتبري أنكِ فتشتِ وأنكِ طاهرة وقومي للصلاة فوراً.
5. نية الفرض في الصلاة (الظهر أم العصر؟)
الشك في اسم الفرض عند القيام للصلاة هو من أوجل صور وسواس النية.
الحل: عندما يؤذن العصر وتقومين للصلاة، عقلكِ يعرف تلقائياً أنكِ تصلين العصر. لو جاءكِ الشك أثناء الصلاة "هل هذه الظهر أم العصر؟"، قولي في سركِ: "هي الصلاة التي أذن وقتها" وأكملي صلاتكِ. لا تقطعي الصلاة ولا تعيدي تكبيرة الإحرام أبداً.
واقرئي على الموقع:
أكاد أقول ألا نية للموسوس!
للموسوس ممنوع التفتيش لا في الفعل ولا النية!
التردد في النية: لا نية للموسوس!
وسواس قهري الصلاة: النية وتكبيرة الإحرام
استحضار النية: هل يجب على الموسوس؟
وسواس قهري النية: يعفيك بالكلية!
الوسواس يعبث بالنية والحالات الداخلية!
خريطة الطريق للخروج من هذه الأزمة (خطوات عملية):
الحكم الشرعي لحالتكِ (رخصة المستنكَح): أنتِ في حالة مَرَضية معذورة فيها شرعاً. الفتاوى الخاصة بكِ تختلف عن الشخص الصحيح. حكمكِ الشرعي هو: ابني على الصحة دائماً، وافترضd أن عبادتكِ مقبولة، وحرّمي على نفسكِ إعادة أي وضوء أو صلاة.
العلاج النفسي والدوائي (أمر ضروري وعاجل):
بما أن الأمر وصل بكِ للتفكير في الانتحار وترك الصلاة، فهذا يعني أن مستوى القلق والاكتئاب لديكِ مرتفع جداً ويحتاج إلى تدخل طبيب نفساني مختص.
الوسواس القهري الشديد يتجاوب بشكل ممتاز جداً مع العلاج الدوائي (الذي يساعد على تقبل الوسواس) مع العلاج السلوكي المعرفي ع.س.م. الذهاب للطبيب ليس عيباً بل هو أخذ بالأسباب واجب شرعاً لحفظ حياتكِ ونفسكِ.
كيف تتعاملين مع والدتكِ؟
والدتكِ تبكي لأنها تحبكِ وتجهل طبيعة مرضكِ (وتعتقد أنه مس). ليس عليكِ أن تصارحيها بكل تفاصيل الوساوس، ولكن يمكنكِ أن تقولي لها بوضوح: "يا أمي أنا أعاني من مرض نفساني اسمه الوسواس القهري تجعلني أشُك في كل خطوات الطهارة، ولست مقصرة عن عمد، وأحتاج لمراجعة طبيب نفساني ليساعدني". هذا سيريحها وسيجعلها تساندكِ بدلاً من الضغط عليكِ.
أخيرا يا "سلمى" يا ابنتي أنتِ بعمر 19 عاماً، وأمامكِ حياة طويلة وجميلة، والوسواس القهري مرض قابل للشفاء والعلاج بشكل كامل بإذن الله. لا تدعي فكرة الانتحار أو اليأس تتسلل إليكِ؛ فالله أرحم بكِ من نفسكِ، وهو يعلم ما تعانينه في كل لحظة تقفين فيها مترددة.
ابدئي من اليوم تطبيق "عدم الإعادة" و"عدم التفتيش" مهما كان الشك شديداً، وحددي موعداً مع طبيب نفساني في أقرب وقت.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.