السلام عليكم ورحمة الله
أنا شاب 27 سنة أشعر دائمًا بالوحدة، رغم أنني شخص اجتماعي جدًا وأجيد التعامل مع الناس ومعظم مواقف الحياة. لكنني أشعر أن حياتي تفتقر إلى جوانب كثيرة أتوق لتجربتها، جوانب تبدو بسيطة.
توفي والدي وأنا صغير، ولم أحظَ بوقت كافٍ معه لأشاركه حياتي وأنا أكبر، أو لأستفيد من نصائحه المستمدة من خبرته، فقد كنت أعتبره قدوة لي لما قدمه لنا. عندما أرى الناس مع آبائهم، ينتابني ألم داخلي لعدم وجود من يساعدني كما يفعلون.
ليس لديّ أصدقاء مقربون. لو لم أكن أعمل، لما عرفني أحد. لكن علاقاتي بالناس تنتهي بعد انتهاء العمل. لا أحد يخرج للقاء أو حتى لمجرد التسكع في مقهى. في أيام إجازتي، أبقى في المنزل دائمًا، لا أفعل شيئًا سوى لعب الألعاب لأنسى هذا الشعور بالوحدة. حتى عائلتي متفرقة؛ لم نجتمع جميعًا قط.
على سبيل المثال، قد نخرج لتناول الفطور، أو نزور بعضنا، أو قد يزورنا أحد. كل شخص مشغول بحياته، ولم أشعر قط بجوّ العائلة الدافئ أو بدفء التجمعات العائلية. حتى عندما وقعت في الحب وخطبت، وصفني الناس بالممل والمتوقع، ولم تدم علاقتنا.
أقسم أنني أحاول تغيير هذا الجو المحيط بي، لكنني حقًا لا أعرف ماذا أفعل.
أتمنى لو يُقدّم لي أحد المستشارين بعض النصائح، لأنني أشعر أن ما أطلبه صعب، مع أنني أعتقد أنه طبيعي، لكنني لا أعرف كيف.
11/7/2026

رد المستشار
يا صديقي،
هناك أوقاتٌ نشعر فيها بالوحدة حتى ونحن محاطون بالأهل والأحباب في تجمعٍ عائليٍّ ضمَّ الأصدقاء... وهناك أيضاً أوقاتٌ نكون فيها بمفردنا تماماً ولكن لا نشعر بالوحدة، لأننا منتبهون لشيءٍ ومندمجون فيه... شعور الوحدة يحدث لأن علاقتك بنفسك ليست جيدة؛ فأنت غير مستمتعٍ بصحبتك لنفسك، وبالتالي يقولون إنك مملٌّ ومُتوَقَّع.
خبراتُ والدك التي كان من الممكن أن تستفيد منها لو كانت بينكما العلاقة التي تعتقدها، يمكنك الحصول عليها من خلال القراءة والبحث والأصدقاء والأقارب... فما الفائدة من الحزن على ما كان يمكن أن يحدث؟
لماذا لا تصنع أنت الدفء والجو العائلي الدافئ؟ زُر أقاربك وصِلْ رحمك، واخرج من المنزل ومارس هواياتٍ واهتمامات، وتعرّف على الناس.
كُفَّ عن رثاء الذات هذا لأنه لا يفيد... عِش حياتك بالتعامل مع ما لديك بأفضل طريقةٍ ممكنة... من تريد أن تكون؟ وما الذي يمنعك من أن تبني لنفسك شخصيةً جديدة وحياةً جديدة بما لديك؟