عدم الثقة بالنفس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أود أن أطرح مشكلتي في البداية أنا تخرجت من الجامعة تخصص زراعة - موارد زراعية وبيئة وهذا التخصص غير مطلوب فتشت وبحثت فالجميع لا يعرفون هذا التخصص وهذا التخصص مع مرور الأيام منحني نوعا من عدم الثقة بالنفس والخوف من عدم وجود عمل لي اشتغلت فترة تدريبية في شركة لمدة 6 أشهر وبعدها جلست مرة أخرى في المنزل.
فأشعر حاليا بأني أنسى كثيرا، وأخاف من التعلم لأني أخشى أن أنسى أو لا أكون قادرا على الحفظ فالنسيان في أمور حياتي كلها بدأ يلازمني وأنا أشعر به، كيف أتخلص من هذا الشعور المخيف الذي أخشى أن يؤثر على مستقبلي وكيف أخلق لنفسي إرادة قوية وحب للعمل وإزالة للهموم فأنا حاليا أشعر دائما بألم في نفسي كوني لا أعمل وبآلام بالرأس.
أرجو أن تساعدوني إن شاء الله وأشكركم.
السلام عليكم.
04/01/2004

رد المستشار
الأخ الكريم: أشعر بك وبما يؤلمك من إحباط وخوف من الفشل في الحياة، والإنسان لا يستطيع الخروج من دائرة إحباطه إلا بمعرفة سبب مشكلته، وبتحديد أهدافه في الحياة:
أولا: وهذا يحتاج منك للتأمل في كل جوانب شخصيتك والجلوس مع نفسك لمعرفة ما هي أهدافك وطموحاتك وآمالك في الحياة ومحاولة منك لاكتشاف قدراتك ومواهبك، لأن العمل لا يعتمد فقط على المؤهل الجامعي فكثير من الحاصلين على شهادات الهندسة مثلا لا يعملون في مجالاتهم والعكس وهذا لا يلغي التخصص ولكن يجب أن يكون لديك مرونة في التفكير، وإيجاد بدائل لحل مشكلتك وإدراك أن البحث عن العمل لا يعتمد فقط على المؤهل ولكن وإنما يعتمد على إبداع الفرد في مجال عمله وعلى قدراته ومواهبه التي قد تكون غافلا عنها.
فانظر إلى إيجابيات شخصيتك ولا تجعل محور تفكيرك سلبياتك أو معوقات الحياة التي تعيقك.
ثانيا: ذكرت في رسالتك أنك دائما تشعر بالخوف وعدم الثقة فإن كان هذا الشعور زائدا عن حدوده الطبيعية التي قد تصل إلى درجة الإعاقة عن التفكير فيجب استشارة طبيب نفساني.
ثالثا: لابد أن تكسر حاجز الخوف لديك بالنزول التدريجي إلى ساحة الحياة الاجتماعية والثقافية المختلفة وحاول إدراج نفسك في أنشطة ثقافية واجتماعية مختلفة ودينية لكي توسع دائرة تفكيرك ويعينك على نضج في شخصيتك والتعرض إلى خبرات جديدة مما يصقل لك بناء شخصيتك ويوسع لك آفاقك.
رابعا: توسيع دائرة أصدقائك ومعارفك ومحاولة النظر إلى الحياة بمنظور أوسع وأشمل وأكثر تفاؤلا.
خامسا: الاستمرار في البحث عن عمل، حتى ولو كان هذا العمل تطوعيا كبداية وذلك حتى تكسر الوهم الذي تكَوَّنَ داخل نفسك بأنك فاشل وغير قادر على العطاء وكسر حواجز فقدان الثقة في النفس وتذكر يا أخي أن الإنسان لابد أن يخطأ حتى يتعلم، وأن الخطأ وارد وليس مشكلة وأن المشكلة في الاستمرار في الخطأ وعدم محاولة التعلم من الأخطاء.
سادسا: يمكنك الآن تأجيل متابعة الدراسة ولكن حاول الآن تحصل على دورات في الحاسب الآلي وإدارة الأعمال أو أي مجال يمكن أن تجد فيه نفسك وهذا يساعدك في العثور على كل في المستقبل.
سابعا: اليقين بأن الرزق بيد الله عز وجل والعمل هو إطاعة الله عز وجل بالدعاء بأن يرزقك بعمل يفتح لك أبواب الخير والفرج وأكثر من الاستغفار لقول المولى عز وجل: بسم الله الرحمن الرحيم: (ُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارا) صدق الله العظيم (نوح: 11، 12)
وتذكر أن الرزق ليس فقط ماديا وإنما أيضًا معنوي مثل أن يرزقك الله الرضا والقناعة والطمأنينة، والدعاء إلى المولى سبحانه وتعالى أن يمنحك الثقة والأمان وامتداد العون من الله عز وجل أن يعينك في الدنيا وأخيرا أدعو الله عز وجل أن يكرمك في الدنيا والآخرة وأن يرشدك للخير حيث كان.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخ العزيز السائل أهلا وسهلا بك، نعتذرُ أولاً عن تأخرنا في الرد عليك، ونشكرك على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين، وأما ما أود إضافته فقط بعد إجابة الأخت الزميلة المستشارة أ.منيرة عثمان، فهو أن ما تشتكي منه من النسيان المستمر، والخوف من العمل لأنك لا تثق في قدرتك على التذكر، هذا الوضع قد يكونُ ناتجا عن خلطة ما من القلق والاكتئاب Mixed Anxiety Depression،
وهو ما قد يعتبرُ معبرًا فقط عن اضطراب تأقلم مع ظروف فقدك للعمل والمشكلة التشخيصية هنا تربط بالمسافة الزمنية التي لم توضحها إفادتك لنا، لأنه إذا كانت المسافة الزمنية بين تركك العمل وما تتحدث عنه من أعراض أقل من ستة أشهر فإننا نكونُ في مجال اضطرابات التأقلم Adjustment Disorder with Mixed Emotions، فإذا كان الأمر قد زادت مدته عن ستة أشهر فإن العرض على طبيب نفسي هو ما أنصحك به.
وأما ما أود إحالتك إليه من مشكلات موجودة على صفحتنا استشارات مجانين، ويفيدك أن تطلع عليها فهي:
"الحل...ابحث عن ذاتك"
كيف تنمي ثقتك بنفسك ؟
وأهلا وسهلا بك دائما فتابعنا بالتطورات الطيبة.