ولدي شديد الخوف...
ولدي كثير الخوف، ويريد دائما أن ينام عندي في الغرفة، علما أن عمره 8 سنوات، بينما أخوه الأصغر منه وعمره 5 سنوات ليست لديه هذه المشكلة وينام وحده، فماذا أفعل معه؟
4/1/2018

رد المستشار
الأخت العزيزة أهلاً وسهلاً بك على موقعنا وشكراً على ثقتك، من الواضح أن ما يمرُّ به ابنك الآن هو على أغلب الظن أحد الاضطرابات الانفعالية ذات البدء النوعي في الطفولة Emotional Disorders with Onset Specific to Childhood فما تشيرين إليه من أعراض (كثرة الخوف والخوف من أن يبقى بعيدا عنك حتى أثناء النوم) في طفلٍ ذكرٍ عمره ثمانية سنوات أي أنه في أوائل المرحلة الابتدائية من التعليم،
يسمى في الطب النفسي اضطراب قلق الانفصال في الطفولة Separation Anxiety Disorder of Childhood ، حيث يوجدُ قلقٌ مركزي مفرطٌ يتعلق بالانفصال عن الأفراد الذين يتعلق بهم الطفل (عادةً الأهل أو أفراد آخرين في العائلة)، ولا يمثل القلق في هذه الحالة مجرد جزءٍ من قلق عامٍ بشأن مواقف متعددة.
أرجو أن يكونُ عقد المقارنات بينه وبين أخيه الأصغر فيما يتعلق بهذا الأمر -العابر إن شاء الله- وما يتعلق بغيره في أضيق الحدود لكي لا تزيدي الولد شعورا بالعجز بينما هو في معاناة شديدة،
أنصحك بأن تقرئي الروابط التالية:
التعلق المفرط في الطفولة
قلق الانفصال في الطفولة
أختي والخوف ! ماذا نفعل؟
الخوف عند الأطفال .. غالبًا عابر !
إذن فابنك يحتاج علاجاً سلوكياً بعد أن يقرره له طبيب نفساني متخصص، وأهلاً وسهلاً بك دائماً فتابعينا بالتطورات الطيبة .
|
| |
|  |
|