مكتئبة..
السلام عليكم أطبائي الكرام
أنا فتاة في ال 21 من العمر توفي والدي وأنا في العاشرة وتم تشخيصي وأنا في السابعة عشر بأني أعاني من الاكتئاب بعد أول جلسة فقط ولم أصدق هذا التشخيص ولم أكمل الجلسات لكن بدأت فعلاً بعدها أشعر بحزن شديد ولا رغبة لي في العيش ونادراً ما يثير شيء اهتمامي
سؤالي هنا هل حقاً يمكن تشخيص الاكتئاب بعد جلسة واحدة فقط
أيضاً أخشى أني تركت هذه النتيجة تؤثر علي حتى صدقتها في الوقت الحالي أدرس تخصصاً أجبرت عليه أواجه صعوبة في التعامل مع أي خيبة أمل، أشعر بالقلق معظم الوقت بلا سبب واضح وتنتابني نوبات من الهلع أجرح يدي باستمرار ولا أشعر أني سعيدة ودائماً غاضبة
الجميع يخبرنني بأنه لا يفترض بي أن أكون هكذا لكن ليس الأمر بيدي يعلم الله أني أحاول المضي قدماً لكن كل خيبة أمل تكسر جزء من روحي وأعود إلى نقطة الصفر
8/3/2019

رد المستشار
الابنة الحبيبة
أهلاً ومرحباً بك على الموقع ونعتذر لتأخرنا في الرد على تساؤلك
عزيزتي
التشخيص مبني على معايير محددة وبالتالي لا يحتاج إلى أكثر من مقابلة مع متخصص مدرب للقيام به ومن النادر أن يحتاج التشخيص إلى أكثر من مقابلة
لتشخيص الاكتئاب نحتاج إلى خمسة شروط
الأول وجود مزاج حزين أو فقد استمتاع بالأنشطة المعتادة وهو ما عبرت عنه بقولك بعدها أشعر بحزن شديد ولا رغبة لي في العيش ونادراً ما يثير شيء اهتمامي
كما نحتاج إلى عدد من الأعراض المصاحبة كمشكلات النوم أو الشهية أو أعراض جسدية أو معرفية كما نحتاج إلى أن تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوعين على الأقل وأن تسبب خللا في العلاقات أو المسؤوليات ألا يكون بسبب آخر كمرض جسدي أو تعاطي مواد طبية مثلا
ولو دققنا لوجدنا أن كل ما سبق تقريبا لديك
ابنتي
عودي إلى طبيبك المعالج وأكملي خطتك العلاجية حتى لا تتفاقم مشكلتك
وفقك الله