الوسوسة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا كان عندي مشكلة وسوسة وإعادة الوضوء كثيرا بس قرأت كثيرا عن الموضوع شوعرفت أن أفضل علاج العلاج المعرفي السلوكي وأني أطنش تماما.
بس أنا ساعات بحس لما آجي أصلي أو بعد الوضوء أن قلبي بيدق بسرعة وفي نهجان كده ولما آجي آخذ نفس عميق أحس كأن في قطرة بول نزلت ! بس مش عارفة هل ده ممكن يكون من الوسوسة وأني أكون خائفة من الموضوع ذا فأحس بالنهجان من القلق وكل ذا وهم؟؟!
ولا ملوش علاقة أصلا وذي مشكلة صحية!؟
بس اشمعنا هتكون في الصلاة والوضوء بس؟؟!!
29/4/2020

رد المستشار
الابنة الفاضلة "Nada" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واختيارك خدمة استشارات مجانين بالموقع.
لم تعطنا أنت أي تفاصيل عن وسواسك في الوضوء واكتفيت بأنك ذكرت لنا نجاحك في التعامل معه بالقراءة كثيرا ثم تطبيق مبدأ الإهمال والتجاهل أو ما عبرت عنه بقولك (أطنش تماما) لم توضحي لنا للأسف ماذا بالضبط من وساوس الوضوء تطنشين؟ هل وسوسة في النية أو التسمية أو إحسان الغسل أثناء الوضوء أو فيما يتعلق بمبطلات الوضوء... إلخ أي ماذا كان محتوى ما يشغلك من وساوس فربما لذلك علاقة بما نحن الآن بصدده.
ما يحدث الآن لك أنك أحيانا على خلفية حفظك للوضوء لتصلي أو لتكملي صلاتك ينتابك شيء كالخوف (ربما من فقد التحكم في حفظ الوضوء)... ثم يتسارع التنفس تنهجين ثم تأخذين النفس العميق فتشعرين كأن نقطة خرجت من المبال!... أي أن الوضوء نقض وعليك التكرار.... هذا وسواس أعرفه جيدا مع المرضى بوسواس الوضوء.... وسوسة حسية يشعر بها المريض كأنها حقيقة ثم لا يجد شيئا نزل!... والعلاج ألا تلتفتي له ولا تفتشي وواصلي طريقك للصلاة أو لا تقطعي صلاتك، وبعدها لا تفتشي!!... لأنك مريضة وسواس قهري متعلق بالإخفاق في حفظ الوضوء فقد تشعرين مشاعر حشوية كاذبة حسب وسواسك... وهي هنا نزول القطرة أو النقطة أو خروج الريح... إلخ.
متأكد أنا من أنها وسوسة ولذا فإن تساؤلك عن كونها مشكلة صحية هو تضييع وقت وأنت إذا أجريت الفحوص الطبية المطلوبة فسيقال لك أنت زي الفل! إذن هو وسواس وعليك أن تواصلي التطنيش ليس أكثر.... لا تفتشي ولا تعيدي الوضوء ولا تقطعي عبادة بسببه ولا تفكري فيه هو خداع وسواسي اعتبريه غير موجود.
أنت تقولين (أحس كأن في قطرة بول نزلت!) وهذا إحساس كاذب سببه أنك مريضة وسواس قهري.... ما يجب عليك هو أن تهمليه لأنك إن لم تفعلي ذلك ستزيد معاناتك وأنصح أن تستعيني بمعالج سلوكي معرفي أو بطبيب نفساني ذي دراية بأعراض الوسواس القهري الدينية.