ضغط دم مقاوم ووساوس حول الميول والصورة الذاتية لشاب يعاني من الحساسية المفرطة"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... تحية طيبة للقائمين على هذا الصرح المبارك، وجزاكم الله خيراً على ما تقدمونه من نفع وإرشاد للشباب، وأسأل الله أن يكتب لي الشفاء على أيديكم.
أنا شاب أبلغ من العمر 24 عاماً، خريج كلية التجارة، وعلى وشك إنهاء خدمتي العسكرية في 1/4 القادم بإذن الله. أكتب إليكم طالباً النصيحة والعلاج في عدة تحديات أرهقتني:
أولاً: جذور الحساسية المفرطة (الطفولة):
منذ أول يوم وعيت فيه على الدنيا وأنا أمتلك جهازاً عصبياً حساساً جداً؛ فأنا أذكر في أول يوم مدرسة لي، كنت طفلاً يبكي بكاءً هستيرياً، وكنت الوحيد في فصلي الذي يرفض ترك أهله والابتعاد عنهم. هذا الخوف لم يكن مجرد 'دلع' بل كان رعباً حقيقياً من الأماكن الجديدة والبعد عن منطقة الأمان (والدي ووالدتي). تكرر هذا الأمر معي حتى عند انتقالي للمرحلة الإعدادية؛ حيث أصابني نفس الخوف والبكاء من تغيير المكان والناس، وكنت أحتاج وقتاً طويلاً جداً لأطمئن. هذه الحساسية جعلتني دائم المراقبة لكل تفصيلة حولي بشكل مجهد.
ثانياً: الموقف الصدمة والوسواس القهري:
بسبب حساسيتي ومثاليتي، تضخم موقف عابر حدث في فترة الدروس؛ حيث كان المدرس يكتب على السبورة في وضع محرج، فارتبكت جداً وخفت أن يظن أنني أنظر إليه بنظرة غير لائقة أو شاذة. هذا الارتباك ظهر عليّ فعلاً، ومن يومها وأنا حبيس (سجن فكري)؛ أخاف في أي موقف مشابه مع أي شخص (حتى في العمل أو مع والدي) أن يفسر ارتباكي الجسدي العفوي كـ 'ميول شاذة'، رغم يقيني التام بسلامة فطرتي ورجولتي، لكن جهازي العصبي يخذلني ويرتبك رغم ارادتي.
ثالثاً: اضطراب الصورة الذاتية والعزلة:
أعاني من عدم تقبل شكلي الخارجي، مما يسبب لي قلقاً واكتئاباً دائماً وفقداناً للثقة بالنفس، وهذا دفعني لتجنب معظم المناسبات الاجتماعية خوفاً من نظرة التقييم، مفضلاً العزلة على مواجهة القلق.
رابعاً التبعات الجسدية (الضغط المقاوم):
منذ سنتين وأنا أعاني من ارتفاع ضغط الدم، والمقلق أنني جربت أكثر من دواء ولم تستقر القياسات، حتى أخبرني طبيب القلب بعد الفحوصات والآشعات السليمة أنني أعاني من (ضغط مقاوم) ذو منشأ نفسي وعصبي صرف، وأنتظم حالياً على (إيرستابكس كو 20/5) دون استقرار كامل.
كما أعاني من دوالي الخصية وقلق حاد من 'فشل ليلة الدخلة' مستقبلاً،
حيث يربط عقلي الوسواسي بين أي تعثر جسدي وبين تلك الشكوك حول الميول، مما يدمر سلامي النفسي.
13/3/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بحضرتك ونأمل أن نكون عونا لك، فأنت لا تعاني من مشاكل منفصلة، بل من نمط نفسي واحد متكامل بدأ منذ الطفولة وأخذ أشكالًا مختلفة مع الوقت.
التشخيص الأقرب لحالتك هو اضطراب الوسواس القهري – النوع فكري Pure-O، وساوس بدون قهور، تعتمد على التفكير فقط ويصاحبه اضطراب القلق الاجتماعي Social Anxiety Disorder حيث لديك حساسية مفرطة للتقييم، ومراقبة ذاتية عالية مع تجنب اجتماعي. وهذا أدى إلى وجود مرض جسدي واضح وهو ارتفاع ضغط الدم ذو المنشأ النفسي Psychosomatic Hypertension. وما ساعد على هذا وجود جهاز عصبي عالي الاستجابة مع نمط تعلق قلق منذ الطفولة (بكاء هستيري عند الانفصال، وخوف مفرط من الأماكن الجديدة، وصعوبة التكيف مع التغيير) حيث يفسر دماغك منذ الصغر كل جديد أنه خطر.
ما حدث مع المدرس (نقطة التحول) وطريقة تفسيرك له كتفسير كارثي (قد يظن أنني شاذ)، مع مراقبة ذاتية شديدة أدت إلى أعراض جسدية (توتر/ارتباك)، وقلق من تفسير الآخرين لهذه الأعراض، وهنا تبدأ دائرة الوسواس، فكرة تؤدي إلى قلق فسلوك مراقبة الذات أو الآخرين مع ظهور أعراض القلق الجسدية التي تقوم بتفسيرها تفسيرا خاطئا فيؤدي إلى زيادة القلق وتتكرر الدائرة كل مرة فتؤكدها وهكذا .
لديك وسواس حول الميول الجنسية، والدليل أنه وسواس وليس حقيقة أنك رافض الفكرة بشدة، وتشعر بالخوف منها وليس الانجذاب لها، ولديك يقين داخلي بهويتك الذكورية وميولك الغيرية.
ويبدو أنك تعاني من اضطراب الصورة الذاتية في صورة عدم تقبل الشكل، وتجنب الناس، وخوف من التقييم، هذا يعزز القلق الاجتماعي وتدني تقدير الذات.
الأعراض الجسدية (الضغط) مع الفحوصات السليمة، وعدم استجابة كاملة للأدوية، وهذا لأن جهازك العصبي في حالة استنفار مزمن وهذا يتوافق مع القلق المزمن (ضغط دم مرتفع مستمر).
يمكن تلخيص كل ما تعانيه في هذه الدائرة: حساسية عالية، مع خوف من التقييم يعقبه مراقبة لنفسك، فتظهر أعراض (توتر/ارتباك) فتفسرها بشكل كارثي فيزداد القلق فيعقبه التجنب فتزيد ضعف الثقة ثم تعود من البداية.
ما الذي حدث لك اجتماعيًا؟ أنت لم تتعلم التكيف التدريجي مع القلق (تمت حمايتك أو انسحبت) فأصبحت تربط أن الناس مقيمين وخطرين، فبنيت أسلوب حياة قائم على التجنب بدل المواجهة.
عزيزي مشكلتك ليست في الميول، أو الرجولة أو الشكل، بل في الخوف من تفسير الآخرين لك. فأنت تحلل نفسك باستمرار، وتراقب جسدك لتتأكد أنك طبيعي، وهذا بالضبط ما يغذي الوسواس.
عليك أولا أن تزور طبيب نفساني بهدف التشخيص الدقيق ووضع خطة علاجية دوائية ونفسية بأسرع وقت ممكن.
التدريب على إيقاف نوبات التفكير والارتباك، التدريب علي المواجهة بدلا من الانسحاب، التدريب على مهارات زيادة الثقة بالنفس، التعامل مع الأعراض الجسدية والتحكم في الضغط العصبي.
وفقك الله