صباح النور
أنا شاب 23 سنة لدي مشكلة تتعلق بفتاة 21 سنة، لقد مرّت ثلاث سنوات منذ أن عرفتها، مليئة بالتقلبات، دخلنا في علاقة غير رسمية بعد شهرين، ثم أرادت الانسحاب فاختفيت.
بعد فترة، تواصلت معها وخرجنا، لكنها أزعجتني بتأخرها في الرد وتظاهرها بأن شيئًا لم يحدث، فاختفيت ثم تواصلت معها مجددًا، والآن الأمور أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى، أشعر بكراهية تجاه كل ما تفعله، لكن بمجرد أن تردّ عليّ، يختفي كل شيء.
أنا في حيرة من أمري لأنها حرفيًا الوحيدة التي فكرت بها بهذه الطريقة، لا أستطيع أن أشعر بأي شيء تجاه أي شخص، يعلم الله كم مرة دعوت الله أن أحظى بها، لكنني لم أعد أحتمل هذا التجاهل، إنها تجعلني أكره نفسي، أكره كيف أمضي قدمًا في حياتي، أحصل على وظيفة جيدة، أبني علاقات، وما زلت أعود إلى هذه اللحظة بالذات حيث شعرت بالضياع.
أريد فقط حلًا سحريًا لأتخلص منها، توقفوا. أُضفي طابعًا رومانسيًا على كل لحظاتنا الجميلة وذكرياتنا. تستحوذ هذه الأفكار على حيز كبير من تفكيري، وأخشى أن أبقى مُتعلقًا بالذكريات بينما الشخص ليس حاضرًا حقًا، وربما لن يعود أبدًا.
أتمنى لو أستطيع التخلص من كل هذا،
لكن الذكريات ما زالت عالقة، وأنا أغرق في حنيني إليها.
30/4/2026

رد المستشار
يا "رعد"، ما تعيشه هو تعلّق ناتج عن علاقة غير مستقرة فيها اقتراب وابتعاد، وهذا يجعل المشاعر أقوى ومربكة.
تبدّل مشاعرك بمجرد ردّها طبيعي لأنه أصبح محفّزًا عاطفيًا لديك، وليس دليلًا على حب صحي. الأهم: هي لا تقدّم علاقة واضحة، وهذا وحده كافٍ لفهم الموقف.
الحل ليس في انتظار تغيّرها، بل في تقليل التواصل والانسحاب التدريجي وإيقاف متابعة أخبارها، وكسر دوائر التذكّر المتكرر هي خطوات أساسية، حتى لو كانت صعبة في البداية. فإذا كنت تنتظر الرد فحاول تأجيل التحقق متى ردت وطريقة الاهتمام..... تعلّقك بها لا يعني أنها الوحيدة المناسبة لك، بل أنها الوحيدة التي مررت معها بهذه التجربة العاطفية المكثفة.
يمكنك أن تبقي التواصل معها لتستكشف أكثر وتتأكد لكن لا داع لتقييم التفاصيل باستمرار لأنها تزعجك وتعمل لصالح التعلق غير الصحي، وأنت في مرحلة استكشاف درجة التوافق بينكما، وما تفعله ربما يشتتك ويشغلك عن رؤية شخصيتها والتعرف عليها، ولذلك دع التواصل يحدث وقت ما يحدث.
إذا تأخرت أو اختفت لاحظ وأجل الحكم لوقت لاحق وليكن بعد شهرين أو ثلاثة. ربما نكتشف أنه تعلق غير صحي أو عكس ذلك.