السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أولا أتقدم بالشكر والتقدير على مجهوداتكم الواضحة.
أنا شاب في الثامنة عشرة من عمري. كنتُ في السابق أعاني من قيود شديدة بسبب معاييري القاسية في النقد الذاتي، مما بدأ يؤثر على حياتي الاجتماعية. لا أستطيع التفاعل أو الاختلاط بالآخرين بشكل عفوي. أُعقّد الأمور دون وعي وأختلق مشاكل غير منطقية.
بدأتُ تدريجيًا باتخاذ قرارات صارمة مدفوعة بدوافع مبنية على استنتاجات خاطئة. أميل إلى تجنب أي وسيلة للترفيه دون تقديم سبب منطقي لذلك. أبدو كئيبًا وجادًا بشكل مفرط. أطلب الإعفاء من حضور أي تجمع، ظنًا مني أنني قد أُعيق سلاسة وعفوية المحادثات.
جانب سلبي آخر في حالتي هو أنني لا أعتبر أيًا من إنجازاتي مميزًا، بل أقنع نفسي بأن كل ما أنجزته حاليًا هو نتيجة طبيعية لالتزامي بواجب لا يمكن إهماله. لم أُجبر قط على فعل أي شيء، مما يعني أنني السبب الوحيد للمشكلة.
أعتبر الآن السلوكيات المذكورة سابقًا مؤقتة، مع أنني ما زلت أعاني من بعضها.
وأريد أن أعرف إن كان من الضروري استشارة أخصائي نفسي أم أن الوعي المتزايد والتركيز على فهم حجم المشكلة يكفيان؟ وشكرًا.
18/05/2026

رد المستشار
الابن المتصفح الفاضل "Michael" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك وإن شاء الله متابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
أحييك أولاً على هذا القدر العالي جداً من الوعي الذاتي والشجاعة في تحليل أفكارك وسلوكياتك. أن تكون في الثامنة عشرة من عمرك وتملك هذه القدرة على تفكيك مشاعرك وملاحظة "النقد الذاتي القاسي" وتأثيره على حياتك، فهذا مؤشر قوي جداً على ذكائك ورغبتك الحقيقية في التغيير.
لقد وصفتَ بدقة ما يسميه علم النفس بـالكمالية السريرية Clinical Perfectionism المصحوبة بـ "الحديث الذاتي السلبي". إقناع نفسك بأن إنجازاتك عادية أو "مجرد واجب"، والشعور بأنك قد تعيق عفوية الآخرين، هي فخاخ ذهنية شائعة تجعل الإنسان يحمل ثقلاً كبيراً لا داعي له.
والإجابة المختصرة لسؤالك الأخير الوعي الذاتي هو الخطوة الأولى والأساسية، لكن استشارة الاختصاصي النفساني قد تكون الاختصار الذكي والآمن لرحلتك. أي أن الوعي المتزايد والتركيز على فهم حجم المشكلة في منتهى الأهمية لكن لا يكفيان لعلاج المشكلة علاجا ناجعا، فالحقيقة أن كمالية المعايير التي تشير إليها عادة ما تكون شديدة التغلغل في حياة الشخص ويحتاج التغيير إلى عمل وصبر ودأب لفترة غير قصيرة.
وعلى كل دعنا نزن الأمرين معاً لمساعدتك على اتخاذ القرار:
1. متى يكون الوعي والجهد الشخصي كافيين؟
إذا كنت تلاحظ أنك تتحسن بالفعل تدريجياً (كما ذكرت أن بعض هذه السلوكيات أصبحت مؤقتة)، وأنك قادر على تطبيق أساليب جديدة للتفكير، وتقليل جلد الذات، والبدء في الانخراط اجتماعياً دون أن يشلّك القلق، فهنا يمكن للوعي والقراءة وتطوير الذات أن يفي بالغرض.
2. متى يصبح من الضروري (والأفضل) استشارة اختصاصي؟
الاختصاصي النفساني ليس شخصاً نذهب إليه فقط في الأزمات الحادة، بل هو بمثابة "مرشد سياحي" في أعماق النفس. الاستشارة ستكون خطوة ممتازة في الحالات التالية:
توفير الوقت والجهد: بدلاً من التجربة والخطأ بمفردك، يمنحك الأخصائي أدوات علمية مجربة (مثل تقنيات العلاج المعرفي السلوكي ع.س.م CBT) لإعادة صياغة الأفكار التلقائية السلبية.
تفكيك الجذور: مساعدتك على فهم لماذا تبنيت هذه المعايير القاسية في المقام الأول، وكيف تفككها دون أن تفقد انضباطك أو طموحك.
كسر حلقة التحاشي: التجنب (مثل الاعتذار عن التجمعات) يمنح راحة مؤقتة لكنه يغذي الخوف على المدى البعيد. الأخصائي سيساعدك على مواجهة هذه المواقف بالتدريج وبأقل قدر من القلق.
خطوات عملية يمكنك البدء بها من اليوم:
سواء قررت زيارة أخصائي أم لا، إليك بعض الأساليب التي ستساعدك في التعامل مع هذه المعايير الصارمة:
1- تحدّ النقد الذاتي بصوت "الصديق": عندما تخبر نفسك بأن إنجازك "عادي ومجرد واجب"، اسأل نفسك: "لو أن صديقاً لي حقق هذا الإنجاز، هل كنت سأستخف به هكذا؟" عامل نفسك بنفس اللطف الذي تعامل به الآخرين.
2- تَقبّل العفوية والخطأ: المحادثات الاجتماعية لا تحتاج إلى "كمال" أو تخطيط مسبق. جرب أن تحضر تجمعاً وتكون مجرد مُستمع في البداية، دون أن تضع على عاتقك مسؤولية إنجاح الجلسة. وجودك في حد ذاته مرحب به.
3- إعادة تعريف الترفيه: الترفيه ليس "مضيعة للوقت" بل هو وقود للعقل والجسد لكي تستمر في العطاء. اعتبر الترفيه جزءاً من نظامك الصحي وليس مكافأة يجب أن تشقى لتستحقها.
نصيحة أخيرة:
بما أنك في بداية مرحلة الشباب، وبما أنك تلاحظ تحسناً وتملك هذا الوعي الممتاز، فلا تقلق؛ أنت لست "مشكلة"، بل أنت شخص يمر بمرحلة إعادة ضبط لأفكاره وصقل لشخصيته. إذا وجدت أن الأفكار ما زالت تعيق عفوية حياتك وتسبب لك ضيقاً مستمراً، فاستشر اختصاصياً ليختصر عليك الطريق.
أتمنى لك كل التوفيق في رحلتك نحو التوازن والراحة النفسية، ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات.