(1) فَـتْفُـوتَـةُ العَسَلِ التي؛ كانتْ هنا فَتْفُـوتَـةُ العَسَلِ!! ثَمِلَتْ على قُـبَـلي أنا، وَاسْـتَعْسَلَتْ قُـبَلي؛ وَأدوخُ في عَسَلٍ أنـا؛ مُـتَـلاصِـقِ السُّبُـلِ!! (2) فَـتْفـوتَـةُ العَسَلِ التي؛ تَعْلو عنِ المَـثَـلِ!! عَــلَّمْـتُـهـا كيفَ الجمالُ أنا هُنا في رقصـةِ البَـلَـلِ! علمتها كيف الجلال يلفنا اقرأ المزيد
معنى الحرام والحلال معنى الحرام والحلال.. إعادة الدرس الكوني الأول: لو كان الحلال والحرام يتحدد بعقل الإنسان ومنطقه وهواه، لما كان للتوقف عن الطعام والشراب والجماع في نهار رمضان معنى، إذ قد يرى العقل في استمرار هذه الأشياء إعطاء قدرة للإنسان على العمل والسعي وحتى على العبادة، أو قد يرى أنه لا معنى لتحريم الطيبات من الرزق في أوقات وحلها في أوقات أخرى. وهذه إشكالية وقع فيها أبونا آدم عليه السلام حين أبيحت له الجنة بكل ما فيها من نعيم، وحرمت عليه شجرة واحدة، فتحركت نفسه فضولا ورغبة إلى الشجرة المحرمة ونسي العهد حين تأججت هذه المشاعر والتعلقات فاشتاق قلبه ونظرت عينه وامتدت يده، اقرأ المزيد
المنطقة بأسرها محكومة بالإرادة النووية الغالبة المستبدة، المتعالية على المعايير والقوانين والقرارات الدولية. فالنووي قوي!! والقوة تبطش كما تشاء، فلا يوجد ما يردع النووي إلا النووي. اقرأ المزيد
رمضان ومستويات اللغة لكم ضاعت منا ساعات وليالٍ طوال نحاجج أنفسنا ونحاجج بعضنا البعض بعقولنا التي أنهكتنا وأتعبتنا ويحرص كل منا على إثبات جدارته وفصاحته وقدرته على إفحام أقرانه، ونظن أننا انتصرنا حين فعلنا ذلك وأننا ألزمنا الآخرين الحجة وألزمناهم مسئولية العمل بما نرى، ولكننا نكتشف أننا أورثنا نفوسهم العداوة والبغضاء ضدنا وضد ما ننادي به من أفكار. والآن نشعر بالجوع والعطش والتعب ونحن صائمون فتسكت ألسنتنا وتخمد عقولنا وننظر إلى بعضنا البعض محاولين استخدام لغة أخرى هي لغة القلب، وهي لغة أكثر طيبة وأكثر بساطة وسماحة اقرأ المزيد
الجدل: النقاش والمحاجَّة العقيم: لا خير فيه ولا ثمر منه ديدننا الجدل العقيم، ويتضح في كتاباتنا وخطاباتنا وأحاديثنا، التي تنتهي بالخصومة والعداء وتنمية التباغض والشناء. وموضوعاتنا التي نتجادل فيها لا يمكن إثباتها عمليا، فهي مبهمة، غيبية ومن الغوابر الماضيات التي لا علم لنا بها، لكننا نتصورها ونحسب المعرفة بها. وعواطفنا وإنفعالاتنا تسبقنا وتستعبد عقولنا فتحدد رؤيتنا نحوها، فنخوض في محتدم تصارعي متأجج يفضي بنا إلى التعادي والخسران. اقرأ المزيد
كنت ورفاقي الصغار نفرح برمضان لأسباب متعددة، ولكن كان أهمها بالنسبة لنا هو أن العفاريت تكون مقيدة في هذا الشهر، فكنا نرتاد كل الأماكن ليلا ونهارا بلا خوف فنحن على يقين من غياب العفاريت، وكنا نتمنى أن تكون السنة كلها رمضان لهذا السبب بالذات، حيث كانت قصص العفاريت وحكايات الشياطين تملأ عقولنا في هذا الوقت وتنغص علينا حياتنا، فإذا انتهى رمضان عادت المخاوف والمحاذير مرة أخرى تملأ عقولنا وقلوبنا الصغيرة، وحين كبرت وتخلصت من موضوع العفاريت هذا لم أنج من شعور بالرتابة والسآمة والملل ينتابني اقرأ المزيد
دول الدنيا تفكر بمصالحها، والعرب مولعون بتأمين مصالح الآخرين، وساعون لتحقيق مصالح الطامعين فيهم، ويؤدون دورهم بإخلاص وتفاني وقدرة عالية على الإنجاز!! فهل حان وقت النظر إلى مصالحهم؟ الواقع المتسارع التغيرات يؤكد أن هناك آليات جديدة تتكون، وفق تفاعلات محورية تهدف لتعزيز المصالح والتكتلات لقوى تريد الهيمنة على العالم العربي، والإستحواذ على ثرواته، وتدمير عناصر قوته وتعطيل قدراته، ومنع الأجيال من ممارسة الحياة الحرة الكريمة، لأن في ذلك تهديد وجودي للمعادين للنهضة. اقرأ المزيد
لا أود في مقالي هذا، أن أستفز عنترية الرجل العربي، بل أريد أن أستفز عقله وضميره، كما لا أود هنا أن أسلط الضوء على ظاهرة البغاء في حد ذاتها، أو زواج العربيات المسلمات من غير المسلمين.. رغبة مني في الإثارة! بل هي محاولة مني في تسليط الضوء على واقع غير سوي تعيشه الجالية العربية في الخارج، وتشخيص للداء الذي بدأ ينخر في جسد هذه الأمة، لاست اقرأ المزيد
الكلمة لها دورها في تأمين الحياة النفسية الطيبة، ولها قيمتها في العافية النفسية والسلوك البشري المستقيم، ولهذا فالكلمة الطيبة صدقة، ولهذا أيضا، "ن..والقلم وما يسطرون"، مما يعني أن الذي يكتب عليه أن يتوخى الحذر في إختيار الكلمات، لما لها من تأثيرات نفسية وفكرية على القارئ. والمجتمعات الرشيدة الحية، تميل لتسويق الكلمات الإيجابية، وتبتعد عن السلبية مهما كانت ظروفها صعبة وقاسية، وهذا يتطلب جرأة وشجاعة وإقدام وإيمان بأن المستقبل أفضل. وبالكلمات الإيجابية الواعدة بالخير تميز القادة في أحلك الظروف، التي تمر بها شعوبهم وبذلك إكتسبوا صفة القادة الأفذاذ. اقرأ المزيد
إذا كان بعض الكتب ودواوين الشعر العربية قد أوردت نتفًا قليلة، وأشعارًا متناثرة تنطوي على ملاحن لعشاق في مجال الزهر والنبات، فإن جهدًا كبيرًا نهض به نسيب المشعلاني، ويُعدُّ علامة بارزة في ميدان لغة الزهور، إذا وضع معجمًا جمع فيه ملاحن مئات الزهور والنباتات، ورتبه على حروف الهجاء، ودعاه: "مخابرات الحب السرية ورسائل المملكة النباتية" ونشره عام 1897 في بيروت، هو كتاب في لغة الأزهار جمعه وذكر أوله كلامًا عامًّا في الزهور ومعانيها ورمزه أن اقرأ المزيد