أكون إرادة والإرادة طاقة والطاقة قوة والقوة عمل وإبداع وتواصل وإصرار وتضحية وإيمان بالقدرة على الإنجاز والتحقق والتطور والنماء. والمجتمعات التي تكوّنت رفعت رايات "أكون"،وعملت بما أوتيت من إمكانيات لتأكيد ذاتها وإبتكار موضوعها والتأسيس عليه وتطويره،والتسامق معه في آفاق المطلق الرحيب. اقرأ المزيد
يسألونك لماذا تأخرنا، وهو سؤال قد حضر في الواقع العربي منذ القرن التاسع عشر، وأجاب عليه رجالات تفكروا وتنوروا وشاهدوا وعايشوا أسباب التقدم والانطلاق، وكان جوابهم صائبا ودقيقا، لكنه ألقي في مزابل الرؤوس العفنة النتنة المظلمة. وجوابهم علينا أن نتخذ من العلم والتكنلوجيا سبيلا لحياتنا لكي نتقدم. فثارت عليهم اللحى والعمائم وأعلنت بقوة إنها البُدعة والمَفسدة والدعوة لإهلاك الأمة، ولو اقرأ المزيد
الوحدة العربية قائمة في دنيا العرب منذ أن وُجد العرب، أي أنها موجودة، لكن العقل العربي ينكرها ويتوهم سواها، ولهذا أمضت الأجيال مسيراتها تطارد سراب الهذيانات والتخريفات التي تسمى فكرية، وبموجبها أو على ضوئها تأسست الأحزاب الوحدوية والقومية، وما شاكلها من اضطرابات سلوكية عصفت بالواقع العربي على مدى القرن العشرين ولا تزال. وقد أتعبت أسماعنا نداءات "توحيد الأمة"، توحيد العرب "توحيد المسلمين"، وانتهينا إلى نداءات "توحيد المواطنين"، "توحيد الشعب"، بل إلى توحيد طائفي وعنصري وشيفوني مهين. اقرأ المزيد
ماذا حصد العرب من تفاعلات التعادي مع الحكومات منذ تأسيس دولهم وحتى اليوم؟ ولماذا هذه النزعة التخاصمية ما بين الحكومات والشعب؟ ولماذا نحسب كل مشكلة سببها الحكومة والشعب منها بريئ؟!! تساؤولات تستحق وقفة وتأمل, لأن سلوك التعادي مع الحكومات الذي ورثته الأجيال قد تسبب بتداعيات مروعة وخسائر فادحة, وما استطاع جيل أن يخرج من دائرة التفاعل السلبي مع الحكومة أيا كان نوعها ومنهجها. اقرأ المزيد
العرب يتراجعون ويعادون التوثب والتقدم للأمام، وهي عاهة قاهرة مستديمة فاعلة فتاكة تعصف بوجودهم المعاصر، وتأخذهم بعيدا عن نهر الحياة، وتلقي بهم أحطابا على ضفافه الهامدة الخرساء. العرب إذا تقدموا خطوة إلى أمام تقهقروا مئة خطوة للوراء، بل في هذا الزمن صاروا يتقهقرون قرونا إلى الوراء، فكأنهم يعيشون في القرون الوسطى والدنيا في القرن الحادي والعشرين. قد يرى البعض أن ما تقدم ضرب من الهراء، لكن الواقع العربي يؤكد أكثر من ذلك بكثير، والأمثلة في القرن العشرين دامغة في العديد من دول العرب، اقرأ المزيد
الحليج: القطن بعد أن يتم تخليصه من البذور. والحلج عملية تخليص القطن من بذوره, ليكون صالحا للاستعمال وصناعة الخيوط. وفي المنطقة هناك دول الخليج التي يبدو أنها قد وقعت ميادين في الحلج الذي سيخلصها من نقطة الخاء, ومن أموالها ونفطها وكافة قدراتها التي تتفاعل بها مع الآخرين. اقرأ المزيد
السؤال الذي تبحث الأجيال عن جواب صائب له هو لماذا حصلت الانقلابات في الدول العربية منذ بداية العقد السادس وحتى نهاية العقد السابع من القرن العشرين, وهل توجد علاقة بينها وبين ما حصل في نهاية العقد الخامس من القرن العشرين؟!! السؤال يطرح نفسه بقوة وإصرار لأن ما جرى يخدم المشروع الذي بدأ في نهاية العقد الخامس من القرن العشرين, ولا تزال الأحداث والتطورات والتداعيات في خدمة ذلك المشروع مهما ادعت وتمنطقت وتفلسفت وفسرت وخادعت أو كذبت. اقرأ المزيد
نطالب بتبليط الشوارع وبناء المدارس والمستشفيات وتنظيف مدننا من النفايات، ونطالب ونطالب، وما تساءلنا نطالب مَن؟! سيقول قائل : نطالب الحكومة؟ ومَن هي الحكومة: ضمير مستتر تقديره هو!! وما هو دورنا: أن نطالب!! وهل تحقق مطلب واحد من مطالبكم: كلا!! اقرأ المزيد
أثبت العرب بأنهم من أمهر الخياطين الذين يخيطون ما يصممه الآخرون من خطط وبرامج, وما أكثر المصممين والتصاميم المتوافدة على أرض العرب, وما أكثر الخياطين الذين يجيدون إنجاز العمل بأسرع وقت وبقدرات فائقة وفعالة. كل ما يجري في الأرض العربية مصمم وجاهز للتنفيذ, والعرب يتنافسون على تنفيذ التصاميم وتحويلها إلى موجودات واضحة ومؤثرة في الحياة الدامية في أروقة بلدانهم. اقرأ المزيد
المجتمعات المحظوظة تولي أمر قيادتها لأذكيائها، والمغضوب عليها يتولاها الأغبياء من أبنائها. والذكاء والغباء يمكن تقديرهما من القول والسلوك، ومن تقييم الخطابات والأفعال المتصلة بهما، والمتقاطعة معهما، ويمكن الجزم بأن مجتمعاتنا ترزخ تحت إرادة أغبيائها، ولهذا يتم معاداة الأذكياء ومطاردتهم وتهجيرهم لكي تكون الساحة حرة لسلوك الأغبياء. اقرأ المزيد