الشك والتجديف وسواس قهري ديني ! م1
الوسواس القهري الشديد في الدين
لدي بعض الأسئلة وأرجو الإجابة:
1- إذا سمع أحدهم كلمة استهزاء بالدين والعياذ بالله فغلبته ابتسامته ولكنه كان كارهاً ومنكراً لهذا الكلام وتعجب من قائله واستغفر الله فهل يكفر بسبب ابتسامته في تلك اللحظة؟
2- إذا سمع أحدهم كلاماً فيه استهزاء وابتسم ولكن ليس استهزاء منه بل لا يدري أصلاً لماذا ابتسم ولم يكن يعلم أن هذا استهزاء بالدين فهل يكفر؟
3- إذا استهزأ أحد بشخص معين ولم يكن يعلم أن كلامه هذا استهزاء بشيء من الدين فهل يكفر لكن قصد الشخص بذاته؟
4- مريض الوسواس القهري إذا عمل بما في رأسه مثلا جاءه كلام وأفكار قبيحة جداً في البداية كان يقاومها ثم أصبح يضحك ويطيل عند سماعها لكنه سرعان ما يندم ندماً شديداً ولا يدري أصلاً لما يفعل هذا ويشعر أنه مجنون وهذا الأمر يتكرر كثيراً فهل هو من الوسواس أم أنه من النفس؟
5- إذا وقع أحد في الشرك جهلاً مثلاً تنتشر بعض المصطلحات والأفكار في المجتمع ربما يكون فيها نوع من الشرك لكنه لم يكن يعلم هذا فهل يكفر؟
6- إذا كان هذا الشخص مصاباً بالوسواس القهري وعرف بأن هذا الكلام فيه كفر لكنه لم يخبر أهله خوفاً من أن يضحك عند نصحهم بسبب وسواسه فهل يأثم؟
7- مريض الوسواس إذا كفر نفسه بسبب ما يفعله جراء الوسواس فهل يكفر؟
8- طلبت مني الطبيبة النفسانية أن أكتب لها الكلام الذي يدور في رأسي ولكنه كلام بذيء جداً فهل هذا معفو عنه؟
9- إذا جاء في بال أحدهم أنه قد سب الدين في الماضي والعياذ بالله لكنه لا يدري هل فعل هذا حقاً أم لا فهل عليه تجديد إسلامه؟
10- مثلاً إذا كان شخص ما يصلي لكنه يجهل الكثير من أمور الدين وكان تفكيره فيه نوع من الشرك ولم يكن يعرف هذا فهل يكفر أم أنه يعذر بجهله؟
11- إذا فعلت ذنباً وجاءتني فكرة بأنه يجب أن أستغفر الآن وكنت مترددة هل أستجيب لها أم أستغفر بعد قليل ولا أعرف إذا كان هذا ذنب أم لا (كنت أغسل صحناً مثلاً وكان فيه عسل فالتصق به مما دفعني إلى فتح الحنفية إلى أقصى حد حتى أتمكن من إزالته ثم طلبت مني أمي أن أنقص من إسراف الماء) فاستغفرت ولكن بداخلي كلام وكأنه استكبار والعياذ بالله فهل هو وسواس أم من نفسي لأنني بصراحة صرت كلما حدث معي شيء أنسبه إلى الوسواس وأخشى أن يكون كل هذا من نفسي؟
12- إذا وقع هذا وكنت صائمة حينها فهل يبطل صيامي؟
جزآكم الله كل خير
وغفر لي ولكم وجمعنا في جنته بلا حساب ولا سابقة عذاب
21/8/2018

رد المستشار
الابنة الفاضلة "أناا" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك واختيارك ومتابعتك مع خدمة استشارات مجانين بالموقع.
الرد على الأسئلة 1 و2 و3 و5 و6 و7 هو "لا" لا يكفر "لا" لا يأثم........ وتفصيل ذلك قلناه في ردنا السابق عليك إما نصا أو من خلال إحالة.الرد على السؤال 4 هو بل من الوسواس
الرد على السؤال 8 هو نعم معفو عنه لأنه أحد الإجراءات العلاجية التي يقصد منه تعريضك للمثير بغرض تقليل القلق والتوتر.... وأنا شخصياً - وإن لم أطلب هذا من مرضى وسواس التجديف- اعتدت أن أطلب مثل هذا من مرضى وسواس الطلاق خاصة عندما ألاحظ تحاشياً مفرطا في سلوكهم.... وهو إجراء مهم شريطة أن تفعليه دون أي سلوكيات تأمين قبله.
الرد على السؤال 9 يا "أناا" هو "لا" لا يجب أي شيء على من جاء في باله أنه قد سب الدين في الماضي والعياذ بالله لكنه لا يدري هل فعل هذا حقا أم لا ....؟ الرد على السؤال 10 لا لا يكفر وإنما يعذر بجهله
الرد على السؤال 11 .... بل من الوسواس كل ما لا يتوافق مع طبيعتك وما أنت عليه في علاقتك بربك وإجلالك له سبحانه يكون من الوسواس القهري فاطمئني يا ابنتي.وأما الرد على السؤال 12 فهو لا لا يبطل الصيام.
أتمنى أن ييسر الله لك أمرك كله وأنصح أن تواظبي على علاجك وأن تتبعي إرشادات معالجتك، وأهلاً وسهلاً بك دائماً على موقعنا مجانين فتابعينا بالتطورات .