اختلال إنية أم اضطراب وجداني؟ أم؟!
اضطراب إنيه أم اضطراب وجداني أم شيء آخر
وأيضا نسيت أن أقول شيء أني لا أعرف تحديد نقاط قوتي ونقاط ضعفي وما الذي أحبه أو الذي أكرهه .. وعندي صعوبة أحيانا في فهم المصطلحات مثلا إذا سألني شخص هل عندك ثقه بالنفس أو تقدير للذات أقول له ما معنى الثقه بالنفس وتقدير الذات؟
الكثير من الشباب والناس تهتم بتقدير الذات والثقه بالنفس وتوكيد الذات وتتذبذب عندهم تلك المعايير انخفاضا وصعودا وتأثر بحياتهم العمليه وبإنتاجيتهم ورفاهيتهم أما أنا أشعر كأني جسد يتحرك ويتنفس ولا أشعر بأن ما يحركني دوافع أو رغبات أو مشاعر وأخيرا سمعت بعض من التعليقات والتقييمات من معارفي القريبين جدا علي أني شخص (مسكين) ..
ما هو تعريف الشخص المسكين بالطب النفساني؟ وهل ممكن أن تكون جينات شخص تحمل صفاته المسكنة؟ على أي حال على الفرد أن يتقبل ذاته كما خلقه الله لكن هذا التقييم وهذه الكلمة أزعجتني وجرحتني وآسف على الإطالة
18/12/2022

رد المستشار
شكراً على متابعتك.
الإنسان المسكين هو إنسان يتميز بالضعف وعدم قدرته على مواجهة التحديات٬ ومصطلح إنسان ضعيف ليس بنادر الاستعمال في الصحة العقلية للإشارة إلى إنسان معرض للإصابة بأعراض نفسية.
النموذج أدناه يوضح الضعف الشخصي أو ما يسميه عامة البشر بالمسكين. النموذج يرتكز على تعرض المراجع لعدوى في الطفولة أو أمراض شديدة لا يتعافى منها كليا بسبب ضغوط بيئية مزمنة. ينطبق الأمر كذلك على تعرض الطفل لصدمات نفسية قاهرة في الطفولة. رغم أن غالبية البشر تتجاوز هذه الأمراض والصدمات ولكن البعض لا يتجاوزها بسبب عوال جينات يحملها أو ظروف بيئية قاهرة. حين يصل الإنسان مرحلة البلوغ يتعرض إلى ضغوط بيئية وبيولوجية متعددة لا يقوى على التعامل معها وذلك بدوره يدفعه نحو أعراض طبنفسية متعددة.
بدلا من الاستياء من مقولة الآخرين عليك أن تبذل الجهد لتغيير شخصيتك ومواجهة التحديات وتضع جانبا تشخيصات طبنفسية لا تساعدك في رحلة الشفاء.
وفقك الله