السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
إنه شاب 29 عاما... يبدو طبيعيًا أمام العالم. لكنه يحمل في داخله ثقلًا يجعل مواجهة الحياة مستحيلة. يكره وجهه. إنه شعورٌ مُرهِق بأن مظهره خاطئ، وبالتالي، لا يستحق أن يراه أحد. حتى مع الأصدقاء، لا يشعر بالراحة أبدًا. عقله شارد، يتحول إلى مراقب قاسٍ يحوم فوقه، متسائلًا: "هل تجلس أو ترتدي ملابس غريبة؟ هل يحبونك حقًا؟" يبذل طاقةً هائلةً في الإجابة عن هذه الأسئلة لدرجة أنه يفوت عليه متعة اللحظة. ليس لديه ذكريات حقيقية لأنه لم يكن حاضرًا قط. كان دائمًا يُحاسب نفسه. نشأ في منزلٍ مُثقلٍ بالأحكام المسبقة. أبٌ نرجسيٌّ ألقى بظلاله من القواعد الصارمة والمعايير المستحيلة.
نشأ وهو يشعر بأنه "مُعاقَبٌ بشدة". كيف يجلس، ماذا يرتدي، كيف يتحدث. شُعر بأنه مُخطئٌ في حدسه، وقورن باستمرار بالآخرين حتى شعر بأنه أسوأ طفلٍ في العالم. ولحماية نفسه، تعلم التوقف عن اتخاذ القرارات. تعلم أن التعبير عن المشاعر ممنوع. لهذا السبب يكتب هذا الاعتراف بصيغة الغائب.
هو، أي أنا، أكتب عنه لأنه لا يزال من الصعب جدًا عليّ قول "أنا". أشعر أن الاعتراف بهذه المشاعر ممنوع. أشعر بالخطر من قول "أنا أتألم". لذا، من الأسهل خلق هذه المسافة حتى أتمكن أخيرًا من قول الحقيقة دون أن أنهار. هو ليس فارغًا؛ لديه عقلٌ ثري، يُحب الموسيقى، وروحٌ رقيقة. لم يكن يومًا في يكافح. إنه شخص طيب، لكنه يعامل نفسه أسوأ من عدوه. يؤلمه بشدة أن يرى أناسًا أبسط منه عقلًا، مرتاحين مع أنفسهم. يشعر بصغر حجمه بجانبهم. يملك الأدوات لبناء حياة جميلة، لكنه محبوس داخل قفص من انعدام الأمان. استقال من وظيفته مؤخرًا بسبب ضغط "النظرة إليه".
الآن، عاد إلى نفس المنزل، معزولًا في غرفته، غير قادر على مشاركة وجبة مع والديه لأن الحاجز بينهما عالٍ جدًا. يبكي بسهولة الآن، ليس على حياته. عندما يرى أبًا يعانق ابنه، أو عملًا بسيطًا من أعمال اللطف في مكان عام، يبكي، يشعر بموجة من الحزن لا يستطيع السيطرة عليها.
يعرف المنطق. يعرف أن له قيمة. لكن جهازه العصبي لا يصدق ذلك. يكتب هذا لأنه يريد أن يتغير، لكن مهما حاول، يفشل. يريد أن يجد مساحة يستطيع فيها أن يقول: "أكره شكلي، وأنا خائف"، وأن يُقابل بالقبول بدلًا من التوبيخ. يريد فقط أن يتوقف عن الشعور "كأنه شبح" في حياته الخاصة.
19/5/2026

رد المستشار
أهلا وسهلا بحضرتك على مجانين ونرجو أن نكون عونا لك، تحمل قدرًا كبيرًا من الألم النفسي المزمن، وفيه نمطًا طويل الأمد من الخوف من التقييم، والعار، والانفصال عن الذات.
من وصفك نجد أن التشخيصات الأكثر احتمالًا هو اضطراب القلق الاجتماعي (الرهاب الاجتماعي) Social Anxiety Disorder لوجود خوف شديد من نظرة الآخرين وتقييمهم، ومراقبة الذات بشكل مفرط أثناء التفاعل معهم (هل أجلس بطريقة غريبة؟ هل يحبونني؟)، واستنزاف الطاقة الذهنية أثناء التفاعل الاجتماعي، وتجنب المواقف الاجتماعية والانسحاب، مع ترك الوظيفة بسبب الإحساس بأنك مراقَب، والشعور بأن شكلك خاطئ، والعيش في حالة خجل ووعي مرضي بالذات. فأنت هنا لست خائفًا فقط من الإحراج، بل تشعر أحيانًا أن وجودك نفسه مرفوض أو غير مقبول.
وقد يكون لديك أو يصاحب القلق الإجتماعي اضطراب تشوه صورة الجسد Body Dysmorphic Disorder لوجود كراهية شديدة للوجه والمظهر (تكره وجهك، والشعور أن شكلك خاطيء) وربط الاستحقاق الإنساني بالمظهر (لا أستحق أن يراني أحد، الانشغال المزمن بكيف تبدو أمام الناس)، لكنك لم تذكر سلوكيات قهرية واضحة مثل التفحص المستمر لشكلك في المرايا أو الإخفاء المفرط أو الإجراءات التجميلية، لذلك فالأمر يحتاج لتقييم من طبيب هل لديك وسواس اضطراب تشوه جسد فعلي، أم أنه جزءًا من بنية عار عميقة مرتبطة بالرفض والنقد.
وجود سمات اضطراب الشخصية التجنبية مصاحبة Avoidant Personality Disorder، هذا لأن المعاناة تبدو مزمنة ومتشابكة مع الهوية منذ الطفولة، وليست مجرد قلق ظرفي حيث لديك شعور راسخ بأنك أقل من الآخرين، مع حساسية شديدة للنقد والرفض، وانسحاب اجتماعي وعزلة، مع الاعتقاد بأنك معيب داخليًا، وصعوبة التعبير عن الذات، مع تجنب العلاقات أو القرب خوفًا من الانكشاف، ومراقبة الذات بصورة مرهقة طوال الوقت.
ما العوامل التي أدت لظهور هذه الحالة؟ لديك خبرات طفولية عنبفة طويلة المدى، خاصة مع وجود أب نرجسي ناقد ومسيطر حيث نشأت في بيئة مليئة بالنقد والإذلال والمقارنة والشعور المزمن بالخطر عند التعبير عن الذات وصعوبة قول أنا، وانفصالك عن ذاتك واستخدام صيغة الغائب، ومراقبة الذات وكأن هناك "عينًا داخلية قاسية مع انهيار عصبي وعاطفي عند رؤية الحنان أو القبول، ولإحساس بأنك شبح في حياتك وهذا ليس مجرد ضعف ثقة بالنفس؛ بل يبدو كأن جهازه العصبي تعلم أن الظهور خطر، والتعبير عقاب، والخطأ يعني فقدان الحب أو الأمان، فوجود والد شديد النقد والسيطرة خلق عندك خوفًا دائمًا من الخطأ وربط الحب بالأداء والكمال وشعورًا بأنك مراقَب طوال الوقت مع فقدان الثقة في حدسك ومشاعرك. فلقد تعلمت أنك مقبول فقط إذا كنت مثاليًا.
كما أم المقارنة والإذلال المتكرر (أنت أقل من الآخرين، انظر كيف يتصرف فلان، أنت محرج) فهذه الرسائل تتحول مع الزمن إلى صوت داخلي يهاجمك باستمرار.
وحين تم منعك من التعبير تعلمت الانفصال عن نفسك، وخجلت من احتياجاتك، وتشعر أن قولك أنا أتألم تعني أنا خطير، لذلك استخدامك لصيغة الغائب قد يكون آلية دفاعية لتخفيف الخوف من الانكشاف.
غياب الأمان العاطفي، فالبكاء عند رؤية اللطف أو العناق يشير غالبًا إلى وجود جوع عاطفي قديم، وحرمان من الاحتواء مع وجود ألم مرتبط بما لم يحصل عليه.
المراقبة الذاتية المزمنة مع الزمن، تحولك إلى مراقِب لنفسه بدل أن يعيش، وناقد داخلي دائم، وعقل يفحص كل حركة وتعبير، وهذا يفسر شعورك بأنك لست حاضرًا في حياتك.
وأخيرا وصفك لا يوحي بوجود ذهان أو فقدان اتصال بالواقع، فأنت واعٍ بمعاناتك، وقادر على التحليل، وتمتلك بصيرة نفسية عالية، وتعرف منطقيًا أن لك قيمة، لكن شعورك الداخلي لا يصدق ذلك. فالعقل يفهم..... لكن الجهاز العصبي لا يشعر بالأمان.
صديقي أنت تحتاج إلي علاج نفسي طويل نسبيًا يركز على إعادة بناء صورة الذات والعمل على العار المزمن وتهدئة الناقد الداخلي مع علاج الصدمة العلائقية وتعلم التعبير الآمن عن المشاعر واستعادة الإحساس بالهوية والحضور.
وفقك الله وتابعنا