قرأ" ثورة إنسانية معرفية علمية مطلقة، تحث على إعمال العقل في كل شيئ، ووفقا لمنطلقاتها، تكررت نداءات، يعقلون، يتفكرون، يتدبرون، يعلمون، وغيرها من المفردات الدالة على ضرورة التفكر والنظر العقلاني للأمور. والتأريخ يحدثنا في العديد من مدوناته، بأن قوة الأمة كانت علمية، وبالعلم والعقل الفاعل إمتلكت إقتدارها وسادت وتألقت، وقدمت للبشرية منطلقات حضارية أصيلة. اقرأ المزيد
مثل كثير من أبناء جيلي أعاني ولعًا مزمنًا بالكاتب البريطاني "سومرست موم" الذي كان العثور على رواية لم أقرأها حدثا يستحق الاحتفال به لما يتمتع به من أسلوب مشوق وفهم عميق للضعف الإنساني، وحاول الناقد الكبير رشاد رشدي كل ما في وسعه ليصرفنا عن حبه -بدعوى أنه لا يتبع قواعد القصة القصيرة- لكني -بصراحة- ظللت محبا لكتاباته مقبلا عليها وتعلمت على يديه الدرس الأول، وهو أن يكون هدف الكاتب هو القارئ العادي وليس الناقد المتخصص الذي لن يستطيع إرضاءه في كل الأحوال. ولأني أنتمي بذوقي ووجداني إلى الماضي الجميل فقد شعرت بالأسف من جهل الأجيال الجديدة به ففكرت في القيام بعرض روايته "الخطيئة السابعة". اقرأ المزيد
العلاقة بين العقل واليد من مكونات الحضارة , وكلما إقتربت المجتمعات من ذروتها التعبيرية عن جوهرها تواشج العقل مع اليد. والمجتمعات التي لا تستطيع الربط بين العقل واليد لن تعاصر وتتقدم. ومعنى ذلك القدرة على تحويل الأفكار إلى موجودات فاعلة في الحياة , وبهذا يتحقق التطور وتتنامى مفردات الحضارات. اقرأ المزيد
ما يجري في جامعات الدنيا العريقة من إحتجاجات طلابية عارمة، يرسم ملامح المستقبل، ويؤكد أن الإرادة الإنسانية حية ولن تموت، مهما حاولت وسائل الإعلام بأكاذيبها المبرمجة سلوكيا ونفسيا. العالم يتحرك على صفيح ساخن، وما يحصل في جامعات الدول الأجنبية ينذر بآتيات عاصفات في أرجاء المجتمعات. اقرأ المزيد
تعددت الدول النووية، ودول الأمة محرّم عليها إمتلاك النووي، لأنها يجب أن تبقى فرائس للطامعين بها، ووفقا لمعطيات المصالح والأهداف الخفية والعلنية، فأن دولة وحيدة مؤيَّدة من الدول النووية المتقدمة ، والديمقراطية الراعية لحقوق الإنسان في كل مكان، هي الأقوى والأبقى. هذه الدولة عليها أن تحني ظهور دول الأمة، لكي تمتطيها الدول التي تراها من غنائمها، ولا يحق لها أن تتصرف بمشيئتها، فهي دول محتلة بمواطنيها، ومقهورة بدولة نووية تصول وتجول في مرابعها، ومَن يرى غير ما ترى سيواجه مصيرا أسودا، أقسى مما أصاب العراق وليبيا واليمن. اقرأ المزيد
تبدو الأمة بلا مشروع حضاري معاصر واضح، فدولها ومنذ إنطلاقها في القرن العشرين، ذات أنظمة حكم متخبطة بذاتها وموضوعها، وهمها أن تتصارع وتتآمر على بعضها، وتستدعي عدوها للنيل من شقيقها، فالنصر المجيد بالقضاء على الشقيق القوي. وأحداث القرن العشرين والربع الأول من القرن الحادي والعشرين، تؤكد ذلك، والحبل على الجرار. اقرأ المزيد
التكنلوجيا بثوراتها الإبتكارية ومخترعاتها المذهلة، تقود العالم وتسخّر البشر بتفوقها عليه، فالذي يمتلك أسرارها وآليات التعبير المادي عنها، هو الأقوى المهيمن على الآخر الذي يفتقد عناصرها ومفردات الإبداع فيها. النصر للتكنولوجيا!! وعلى المجتمعات أن تعي هذه الحقيقة المعاصرة المتسيّدة على الواقع الدنيوي. اقرأ المزيد
اخترع: استحدث اكتشف انخرع: خاف جزع ضعف استرخى من مميزات القرن الحادي والعشرين أن الأفكار أخذت تتلاقح بسرعة لامثيل لها في القرون الماضيات، فما أن تنطلق فكرة حتى تتلقفها عقول عديدة وتستثمر فيها فتتطور وتنطلق وكأنها من إنتاج جميع العقول التي تشاركت في تمثلها. وعليه فإن ما يُستحدث لا قِبَل للفرد به، لأنه منتوج جماعي، وهذه ظاهرة لم تعهدها البشرية من قبل اقرأ المزيد
خذل: تخلى عن النصرة والعون. "المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله" الأمة قوية وفيها طاقات حضارية لا تنضب، والعلة في أجيالها المصروعة بالخذلان، والمقتولة بالضلال والبهتان. فالخذل النفسي من أخطر العاهات التي تعيق وجود الأمم والشعوب، وتمنعها من التقدم إلى أمام وتدفع بها إلى ميادين الضياع والخسران. أمة العرب علمية الطباع ومعرفية ابتكارية تنويرية إشراقية، أبحرت في فضاءات الإدراك العلوية، ووضعت الأسس الراسخة للانطلاقات اقرأ المزيد
أبحث في النص الذي أقرأه عن المعنى الذي يريد أن يعبّر عنه كاتبه، وهل تمكن من توظيف المفردات المستعملة للوصول لذروة نا يريد، وفي أكثر الأحيان ينتفي المعنى ويسود الأسلوب، وكأن الإبداع أسلوب وكفى. بينما الإبداع الرائق هو الذي يرتكز على المعنى والأسلوب بتوافقية، ذات قدرة تعبيرية خلابة جذابة وواضحة. ولا يمكن للمبدع أن يصل إلى هذا المقام الكفيل بأداء المعنى، دون ممارسة ومران وقراءة معمقة لنصوص المبدعين المتمكنين. اقرأ المزيد