إذا افترضنا أن البشر مخلوق من الطين، أو مولود من رحمه بتفاعل عناصره، وقدحها بآلية بعثت فيها الحياة، فأنه يحمل صفات الطين، وما يحويه الطين مخزون فيه. لا يوجد بشر يختلف عن بشر، فالأبدان واحدة، كما أن الطين واحد، وتعبيرات الأبدان متباينة، وفقا للطاقة الفاعلة فيها، اقرأ المزيد
الحروب تعبيرات هستيرية عن انفجارات غضب عارمة، وكلما زاد عدد البشر تأججت مواطن الغضب وثارت كالبركان. إنها علة سلوكية لها علاقة معقدة مع نزعات التراب وإرادة الأرض، وسلطة الدوران القابضة على الموجودات. وهذا واقع تفاعلي مرير عرفته البشرية منذ عصور، وكأن الحروب من ضرورات البقاء وتواصل الحياة وفق منطلق جديد. اقرأ المزيد
يصعب تعريف الإبداع لسريانه الشديد وتواكب النظريات المتصلة به، والتي تحاول إثبات أنها على صواب، وكل نظرية ربما تنسف التي سبقتها لتظفر بما تراه مصيب. فالإبداع ناجم عن عدة عوامل تتفاعل فيما بينها بمعادلات إدراكية وعيوية في بوادق الخيال، التي تغلي على جمرات الأجيج الدافع نحو غاية أو مرام. فالإبداع ديناميكية متحركة لا تعرف السكون، ومن يريد تعريفه كأنه يطارد موجة في نهر يجري بعنفوان يسابق دوران الأرض. اقرأ المزيد
منذ أقدم الأزمان لاحظ البشر أن التغييرات المناخية تتسبب له بأمراض، وما يصيبه في الشتاء غير ما يصيبه قي الصيف، وبما أن بقاع الأرض متنوعة فالحالات التي تتحقق فيها تتنوع كذلك. والأرض حاضنة كونية، ومثلها ربما الآلاف أو الملايين من الحواضن في كوننا الشاسع. الحاضنة تعني توفر الشروط المناسبة لحياة المخلوق الذي تختضنه، والأرض فيها ما لا يحصى من المخلوقات، وعليها أن توفر الظروف اللازمة لمعيشتها. اقرأ المزيد
الباء قناع!! الحقيقة أن البشر ينطلق وفقا لآليات الشر ومعطياته بأنواعها، فهو يهذبها لكي تكون صالحة لتحقيق مآربه، ويمكنه أن يغلفها بما يشاء من الأقنعة التي يستخلصها مما يسميه قيما ومثلا ودينا، وغيرها من الحالات التي يمكنه أن يخادع بها ويضلل. اقرأ المزيد
تصمل: تصلب الحياة نهر يجري بسرعة يحددها إيقاع دوران الأرض حول نفسها والشمس، والقرون تتبادل المواقع، وكل قرن مولود من رحم سابقه وما استجد فيه وتفاعل وتطور. وفي الربع الأول من كل قرن تتصارع قوى ما مضى مع قوى وقدرات ما سيأتي، وما يريد التعبير عنه القرن الجديد، وهذه الحالة التصارعية ظاهرة اليوم بوضوح ساطع، والبشرية تعاني من تداعياتها. اقرأ المزيد
هل أن صور أعلام الحضارة في تأريخنا حقيقية أم متخيلة؟!! أي هل رسمت في زمانهم وصوّرتهم على حقيقتهم، أم أمعنت بها مخيلة الرسامين في القرن العشرين خصوصا. من المرجح أنها متخيلة، فالعاهة الكبرى التي عانت منها مسيرتنا الحضارية غياب الرسم، بينما في الحضارات السابقة، كان تصوير الرموز البارزة يتحقق على الحجر. اقرأ المزيد
على مدى القرن العشرين وإلى اليوم دولنا تؤدي بإتقان دور المَضحكة، فهي كالبيادق على رقعة المصالح الإقليمية والعالمية، وما فكرت بمصالحها واتخذت الإجراءات اللازمة لتأمين قوتها وسيادتها. تحارب بعضها، وتتآمر على بعضها، وتستثمر عائدات النفط لتدمير وجودها. اقرأ المزيد
منذ الأزل والصراع قائم على الموارد المتنوعة المحكومة بزمانها. فكان الماء والزرع واستعباد البشر وسبي النساء وأخذهن كجواري، لكي يصبحن معامل لإنتاج البشر، فالثروة البشرية كانت عاملا مهما في القوة والاقتدار، والقبائل والشعوب تتفاخر بكثرتها. اقرأ المزيد
من أخطر السلوكيات التي أودت بحياة جوهر الأديان والعقائد بأنواعها، هي التأويلات التي يأتي بها مَن توهم بأنه يعرف. وفي الإسلام يبدو ذلك واضحا في كتب التفاسير العديدة، بموسوعاتها الضخمة. اقرأ المزيد