مع بداية الغزو الروسي لأوكرانيا حبس العالم أنفاسه خوفا من تطور الصراع إلى حرب عالمية ثالثة تحرق العالم بعد وباء كورونا، ومما زاد من الإحساس بالخطر ما نشر على مواقع غربية من تحليلات لشخصية بوتين توحي باحتمالات تماديه في الصراع إلى مراحل شديدة الخطورة اقرأ المزيد
أبعاد نفسية في شعر أبي الطيب المتنبي كانت نهاية الألفية الأولى من عصرنا هذا بداية عصر جديد لتفكير الإنسان وتقييمه لحياته ووجوده في العالم العربي الإسلامي. ربما يربطه الكثير بفساد السياسة وفوضى الاقتصاد، ولكنه أيضاً كان بداية عصر نهضة فكرية فلسفية سبقت ما حدث في العالم الغربي بمئات السنين. اقرأ المزيد
الرمزية في خسوف القمر والتي ظهرت كحدث استهلالي في الفيلم تشير إلى مسألة نفسية تحدث عنها عالم النفس "كارل يونج" وهي القناع والظل, فثمة هلال مضئ وجميل يظهر للقمر, بينما يختفي جزء مخسوف منه لا نراه، وهكذا شخصية البشر عموما، يلبسون قناعا اجتماعيا ولكن هناك أشياء كثيرة يخفونها وراء هذا القناع، ونحن كبشر نحرص على أن يكون القناع الاجتماعي متماشيا مع العادات والتقاليد اقرأ المزيد
دعونا نتخيل أن العالَم (الطبيعة) عشوائي أو مزاجي، أي أنه كل يوم يتجلى لنا بطريقة مختلفة. مثلاً، لنفترض أن الطقس يختلف بطريقة فوضوية، فلا يرتبط بنمط لحظي ولا يومي ولا إسبوعي ولا شهري ولا سنوي، والشمس لا تشرق ولا تغرب وفق نمط محدد، وإنما وفق مزاجية فلكية مبهمة، فنعيش نهاراً طويلاً وليلاً طويلاً غير منضبطين، وعلى هذا فقِس بقية الأشياء الحادثة في العالَم. هل تستقيم حينذاك حياتُنا في عالَم كهذا؟ هل يمكن لنا أن نكتشف هذا العالَم وأسرارَه وقوانينه؟ اقرأ المزيد
لا يمكن للمعرفة أن تنهض، ولا للعلم أن ينمو في مجتمع لا يكترث للأطر والسياقات والكيانات والسُلط المجتمعية، وما تحمله من أفكار وأنساق ورؤى تجاه العلم وحركته المثالية والواقعية في المجتمع والتاريخ. وإذا سُلم لنا بهذا، فإن ثمة ضرورة للاعتناء بحقل علم اجتماع المعرفة (سوسيولوجيا المعرفة)، وهو أحد حقول نظرية المعرفة أو الإبستمولوجيا. سأضرب مثالاً واحداً فقط للبرهنة على ذلك طلباً للاختصار، وعبره سنتبين مدى اقرأ المزيد
الحب أربعة أنواع رئيسة هي : الحب الرومانسي، والحب الجنسي وحب الصحبة وحب التملك، واليوم نتكلم عن حب التملك. هذا نوع من الحب نراه بين زوج وزوجته (أو العكس)، ونراه بين أم وابنها (أو العكس)، أو في أي علاقة تحتوي على عناصر الأنانية واللزوجة والاعتمادية والإدمانية والإلحاح والانتهازية والرغبة الشديدة في الاستحواذ على المحبوب واستبقائه تحت السيطرة بأي شكل ومهما كان الثمن. وقد ترى صاحب حب التملك (أو صاحبته) اقرأ المزيد
القياس النفسي الإكلينيكي الإيجابي Positive Clinical Psychometric Measurement لعقود طويلة كان علم النفس مهتما بالسؤال العام التقليدي من الطبيب والمختص النفسي "ما المشكلة التي تعاني منها؟" لكن ربما لم يكن هذا السؤال كافيًا في التعرف على طبيعة الإنسان وتقييمه حتى وإن كان يشكو من مشكلة أو معاناة، ويبدو أن التقييم والقياس ليكون أعمق وأفضل يمكن أن نضيف للسؤال السابق سؤالاً آخر "ما الذي تجيده وتتقنه؟" ل اقرأ المزيد
قال لي صديقي الفيلسوف الشاعر الطبيب النفسي "ريكان إبراهيم" إن من يولد لابد أن يموت، اختصر الوجود الإنساني بأسره بهذه الكلمات الفلسفية البسيطة أثناء مكالمة هاتفيه معه، رغم أن الموت يحيط بكل شيء في حضارتنا اليوم، حضارة التطور الطبي والتكنولوجي والمعرفي إلا أن فقه الموت بقي غفلا ومجهلة في من نجح في التكنولوجيا والطب والأدوية وأجهزة الاتصالات. نحن معشر المشتغلين في علوم النفس العميقة وفلسفتها نذهب بعيدًا في سبر أغوار دواخلنا اقرأ المزيد
نعم، فنحن كثيراً ما نقر للأسف سلبياتنا بالجملة وننكرها بالتقسيط؛ بخلاف الإيجابيات، حيث نميل إلى إقراراها بالتفصيل وتأكيدها بالتقسيط. بذرة النزعة الكمالية هي التي تزرع فينا الميل للإقرار بالسلبيات بالجملة وإنكارها بالتقسيط. ما هي هذه البذرة الكمالية؟ وماذا يعني أننا نقر سلبياتنا بالجملة وننكرها بالتقسيط، ولماذا نقوم بذلك، وما أثارها، وهل ثمة مثال عملي يوضح هذه الفكرة؟ السلبيات شيء تنفر منه النفسُ الإنسانية، لأنها مجبولة على الانشداد نحو صورة مثالية، حيث تنشد النفس في العادة بلوغ الكمال والتربع على قمته سواء أكان ذلك جانباً أخلاقياً أم خَلقياً، اقرأ المزيد
كثيرون ممن يتناولون تاريخ الإسلام، لا يفطنون لحقيقة أن الإسلام جاء مُنقذاً للعلم من جموده ومثوِّراً له من رقاده، كيف حدث هذا؟ وما الدليل عليه؟ أضع بين هذا النص الصغير جانباً من الجواب عن هذين السؤالين الكبيرين، مع التوسل بلغة عامة مناسبة لغير المتخصصين. لكي يحرك الإسلام العلم والفلسفة ويثورهما في قوالب تجديدية، صنع باقة جديدة من طرائق التفكير، مزوَّدة بذخائر هائلة من الأدوات الناجعة. سأتناول ست ذخائر فقط على عجل: اقرأ المزيد