المعضلة: معضلة المشكلات أمام المسلم المعاصر هو ما يعتقده الناس أن الجني يدخل في الإنسي ليَضُرّه، وقد ينطق عند الشيخ على لسان هذا الممسوس، وقد يخرج منه أو يأبى الخروج. هذا ما رأيته عندما كنت أرافق الشيخ علي خشان في دبي عامي 1990 و1991 حيث كان يدعى إلى بيوت الناس ليعالج مرضاهم. يقرأ الشيخ، ويبدأ المريض بالتشنج في أجزاء من بدنه، وبالدخول في نوع من الوعي، هو بين الوعي المألوف وبين النوم، فلا هو في وعي تام ولا هو نائم، ويبقى غالباً قادراً على الكلام. اقرأ المزيد
هناك إحصائية مشهورة (الصورة) تدلّ على أنّ معتنقي الديانة الإسلامية أقل عرضة للانتحار، أما أعلى نسبة فهي تخصّ الملحدين.(1) هذه الدراسة تعزز نظرة المسلمين للدّين كعامل معالج ووقائي للأمراض النفسية التي تؤدي بالإنسان للانتحار. وطبعا هذا كلام غير صحيح من جهات عدّة، وسبب هذا التعنّت أو الميل لاعتقاد هذا هو أنّ الناس لا تزال ترى اقرأ المزيد
علاقة الإيمان الديني بالطب النفسية علاقةٌ متأزمة ولها تاريخها الطويل في ثقافات الشعوب المختلفة. تأزمت هذه العلاقة بين الدين والطب النفسي في نهاية القرن التاسع عشر ووصلت الذروة في القرن العشرين وخاصة مع تحالف بعض المذاهب الدينية مع مدرسة دون أخرى من فروع المدرسة التحليلية النفسية. لم تتحسن العلاقة بين مختلف الطوائف الدينية والطب النفسي بعد طلاق المدرسة التحليلية من الممارسة العملية للصحة النفسية. رغم ذلك فإن العلاقة بين المعتقدات الدينية المختلفة والطب النفسي لم تتحسن كثيراً، والقواعد المهنية الطبية في العالم ال اقرأ المزيد
السلام عليكم دكتور وائل المقال جميل، خصوصا أنّه يفرق بين أنواع الاضطرابات التي تتحسن بالإيمان والتي لا تتحسن به، وأيضا لقضية مهمة يتناساها المسلمون عندما يقرؤون "الإيمان يساعد في المرض النفسي" فيهتفون بأن المسلمين أفضل حالا من الكفار، ولا يعلمون أنّ الأبحاث قامت على أي دين، فبُهت الذي تسرّع ! فعقليتنا تتعامل مع النّفع بشكل يرتبط دائما بالحقّ ! وبالباطل على أنه دائما شر وضرر (وهذا شبيه بما تحدّثتُ عنه في مقال الموسيقى والتعاسة) فإن اقرأ المزيد
فلم the exorcism of Emily Rose 2005 فلم استثنائي وأفضل ما أنتج في نظري حسب ما شاهدتُ في هذا النوع. (ستعرفون لماذا في السطور القادمة) الفلم يبدأ بمحاكمة قسّ كان مسؤولا عن "إخراج الشيطان من فتاة يُظنّ أنها ملبوسة" بتهمة "الإهمال المؤدي للقتل". وتتخللها مشاهد مما وقع. وكان تمثيل الفتاة مثاليا.. في تعابير وجهها وصرخاتها... قررت الشرطة استدعاء رجل قريب من الكنسية (كاثوليكي) في دور المدعي العام، يتّسم بالشراسة والصرامة. "مؤمن ولكن عقلاني وعلميّ" (أحببتُه حقيقة ) اقرأ المزيد
سيكولوجية الملْحد: ** نجد الإنسان بكل سعيه الحثيث لضبط كل شيء وتنظيمه، والوعي بطبيعة الأمور التي تحيط به، وفهم قوانينها، نجده بكل هذا أكثر المخلوقات جدلا بخصوص نظام وإتقان صُنعه، وثبات وإعجاز قوانين الطبيعة من حوله، مع أنّه ما من عاقل يسخر من تلفاز صغير، أو جهاز راديو، أو آلة لقياس الضغط الدموي، ويسفّه النظام والأجزاء التي صُنعت منها هذه الآلات، أو يدّعي أن أجزاء فيه جاءت مصادفة وعشوائية. اقرأ المزيد
الرجوع والتوبة إلى الله جزاكم الله خيرا يا دكتور على ما تقدمونه لنا، أرى حالات تجعل قلبي تزداد به الجراح. أغلب الحالات تكون بسبب أشياء يفعلها المرضى لا ترضي الله وتغضبه ويا الله على حلمه وصبره على عباده.لما لا تذكرونهم بالرجوع إلى الله؟ وأن الحل فى التوبة إلى الله؟ هم يدخلون على أشياء عكس الفطرة التي فطرنا الله عليها فطبيعي العقل لا يستوعب هذه الأشياء ويبدأون يدخلون في حالات نفسية؟ اقرأ المزيد
ليست هذه هي المرة الأولى التي يتطرق فيها الموقع إلى مسألة الجن. الجن كمخلوقات خفية وغامضة من خارج عالمنا هذا لا تقتصر على الثقافة الإسلامية المعاصرة وإنما تكاد تكون معروفة في جميع الحضارات. كل بقعة من بقاع الأرض تضم الآن ثقافات متعددة تشترك جميعها باحتوائها على مفهوم الأشباح وفي الثقافة الإسلامية يستعمل مصطلح الجن للتعبير عن الأشباح وكثر من استعماله العرب وغير العرب من المسلمين على حد سواء. مصطلح ومفهوم الجن والأشباح له تاريخه في الصحة النفسية ولكن موقعه بدأ يتلاشى تدريجياً مع تقدم العلم وتطور الثقافات البشرية. اقرأ المزيد
نقد علم النفس الغربي:المقصود بعلم النفس هنا ليس النقد التفصيلي لمسائله، ولكن المقصود به هو النقد العام لمسلمات علم النفس ومدارسه بهدف وضع معيار للمقبول والمرفوض منه.من أول من قدم نقداً موضوعياً لعلم النفس الغربي هو محمد قطب (1408هـ) في كتابه ((الإنسان بين المادية والإسلام)) الذي صدرت طبعته الأولى عام 1952م. وانتقد في كتابه هذا فرويد والمنهج التجريبي السلوكي. وممن نقد علم النفس عبدالناصر السباعي (1411هـ) الذي يرى أن ((انفصال علم النفس عن الفلسفة لا يعدو عن كونه وهماً فقط. وليس هناك في الفلسفة ما يسمح لنا بالقول بأن علم النفس انفصل عن الفلسفة في يوم من الأيام)) (ص15)،16). اقرأ المزيد
1- التأويل أو الإسقاطوهو أن يفسر الباحث نصوص الوحي من خلال مفاهيم ونظريات نفسية حتى وإن كانت غير متفقة معها، فيؤول نصوص الوحي كي تتفق مع المفاهيم النفسية الحديثة. والأمثلة على هذا كثيرة، وأكتفي بواحد منها، وهو تشبيه عدد من الباحثين النفسيين (أنظر: الطويل، 1977م، وأبو العزائم، 1398هـ، وإسماعيل، 1398هـ، والسمالوطي، 1400هـ، ومرسي، 1412هـ) أحوال النفس (المطمئنة والأمارة واللوامة) التي وردت في القرآن بأقسام النفس الثلاثة (الهو والأنا والأنا الأعلى) في نظرية التحليل النفسي عند فرويد (1960م). اقرأ المزيد